تألُّق مغربي جديد| أبو طالب عمدة روتردام يُتوَّج كـ”أفضل عُمدة في العالم 2021″

منحَتْه الجائزة مؤسسة City Mayors Foundation ليقتسِمَها مع عمدة مدينة فرنسية

0 98

تألّقٌ مغربي جديد في سماء العالَمية؛ هذه المرة من توقيع  أحمد أبو طالب، الهولندي من أصل مغربي، عمدة مدينة روتردام الهولندية، بفوزه، حديثاً، بجائزة “أفضل عُمدة في العالم” لسنة 2021.

وقد تم تتويج أبو طالب بجائزة أفضل عمدة في العالم من طرف مؤسسة City Mayors Foundation ، مقرها في لندن، تكريمًا لأسلوبه في الحُكم، اقتساماً مع عُمدة مدينة “غريني” الواقعة بالقرب من باريس «فيليب ريو».

ويأتي فوز أبو طالب بهذه الجائزة، التي تمنحُها مؤسسة تتويجا لأسلوبه المهني في إدارة المدينة، وتعامله مع جميع المواطنين على أنهم “سُكان روتردام”، بغض النظر عن أصولهم وخلفياتهم.

وأثنت لجنة تحكيم الجائزة على شجاعته وصبره وتواضعه وقيادته الاستثنائية، لاسِيَما خلال فترة تفشي جائحة كورونا،مشيرة إلى أنه أظهر وعيا كبيرا بضعف بعض الفئات في المجتمع. ورأت أنه مروج للسلام والحرية والمساواة في الحقوق والكرامة، التي هي نقاط مهمة للغاية للتماسك الاجتماعي. وأكدت أنه يدرك أن المدن بحاجة إلى أن تكون مرنة واجتماعية وأكثر وعيًا بالبيئة لكي تتحمل الكوارث الطبيعية.

وأوضحت “سيتي مايورز” أن أبو طالب يبقى “أحد أقدم رؤساء البلديات وأكثرهم احتراما في أوروبا”، مشيرة إلى أنه “قاد مدينة روتردام منذ عام 2009 بشجاعة وصبر وتواضع”.

وتنافَس على الفوز بالجائزة عُمداء آخرون يرأسون مُدنا عملاقة عبر العالم، على غرار واشنطن (الولايات المتحدة) ودلهي (الهند) وبوينس آيرس (الأرجنتين) وأنقرة (تركيا) وميلانو (إيطاليا).

وتفاعلا منه مع حدث التتويج، قال أبو طالب: “أنا عاجز عن الكلام. إنه لشرف كبير أن يرشحني سكان روتردام لهذا الغرض. لذلك أشعر بتقدير كبير من قبل سكان هذه المدينة الجميلة. مدينة بها العديد من الأشخاص المختلفين. نعيش معًا، لدي أفضل وظيفة يمكنك تخيلها”.

 جدير بالتذكير أن أبو طالب، البالغ من العمر 61 عاما، والمنحدر أصله من مدينة الناظور (شمال المغرب)؛ هو عضو بارز ونشيط بحزب العُمال الهولندي، اشتُهر بمواقفه الجريئة في ما يتعلق بمسألة الهجرة والراديكالية وسط الشباب المسلم في هولندا، إلى جانب سياساته الاجتماعية والإدارية على صعيد الحكومات المحلية. وسبق له أن فاز بلقب شخصية السنة في هولندا، الذي تمنحه مجلة “إلزفيي” الهولندية، وتصدر عدة مرات قائمة السياسيين الأكثر احتراما وشعبية في هولندا.

IDM عربية – ي.ي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.