الطاقات المتجددة: بتكلفة 60 مليون درهم بناء أول مصنع لسخّانات المياه بالطاقة الشمسية مائة في المائة مغربية

0 499

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

أشرف رياض مزّور، وزير الصناعة والتجارة، اليوم الإثنين، بالمنطقة الصناعية لعين جوهرة بتيفّلت، على مراسم إطلاق أشغال تشييد مصنع “MYSOL CES” ، بحضور عدة فاعلين بالقطاع.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، أن هذا المصنع، الذي استلزم استثمارا تبلغ قيمته الإجمالية 60 مليون درهم لإنجاز شطره الأول، سيُباشر نشاطَه قبل النصف الثاني من عام 2023. وسيمكن من خلق 880 منصب شغل.

وأفاد بدر إيكن، المدير التنفيذي لشركة GI3، في تصريح لمجلة صناعة المغرب، أن هطا المصنع يعد الأول من نوعه في المغرب، مشيرا إلى أنه سينتج 40.000 وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنوياً، تحمل علامة “صُنع في المغرب”،

وافاد إيكن، أن تطوير وتصميم هذا المنتح يعود لخبراء مغاربة، مضيفا أنه تم توقيع اتفاقية شراكة علمية وتكنولوجية بين شركة Gi3 وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، لمواكبة تطوير العمليات، وضمان ابتكار متواصل لسخانات المياه بالطاقة الشمسية وضمان جودة مُثلى وقدرة تنافسية بعيدة المدى.

وعبر رياض مزور، عن ارتياحه التام لهذا المشروع الصناعي النموذجي، مؤكدا في الوقت ذاته أهميته على مستوى تطوير قطاع الطاقة الشمسية المغربية بنسبة مائة في المائة، والذي يتولّى إنجازه مهندسون وباحثون مغاربة.

وتابع قائلا:” هذا المشروع، ينسجم تمام الانسجام مع توجُّهات المملكة في ما يتعلق بالنّجاعة الطاقية،مما يسمح بانبثاق تخصصات صناعية خضراء جديدة تنافسية وذات قيمة مضافة عالية. كما من شأنه الإسهام في تعزيز السيادة الصناعية والطاقية للمملكة”.

وقدم الرئيس التنفيذي لشركة Gi3 بدر إيكن، من جانبه، عرضاً عن مشروع MYSOL CES، كما حَرِص على شكر كافة الأطراف المشاركة، ولاسيما وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السِّياسات العمومية وولاية الرباط سلا القنيطرة والسّلطات المحلية التي، بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تواكب بقوة الاستثمارات في القطاعات التي تحظى بالأولوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.