“الضحى” و”العمران” في قائمة “فوربس” لأقوى الشركات العقارية بالعالم العربي

0 888

احتلّت مجموعة “الضحى” العقارية المرتبة الـ27 في قائمة “أقوى الشركات العقارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021″، التي أعدتها مجلة “فوربس مغازين”، في حين احتلت مجموعة “العمران” المرتبة الـ30.

وأبرزت مجلة ” فوربس ماغازين” أن مجموعة الضحى العقارية تُطوّر مجمعات سكنية منخفضة الكلفة في المغرب، وتقع عقاراتها في العديد من المدن المغربية مثل: الدار البيضاء وعين العودة وتطوان، وبني ملال ومراكش وفاس وسلا وطنجة، وتامسنا ومكناس وسلا، والرباط والقنيطرة والفقيه بن صالح وغيرها، مضيفة أن ” القيمة السوقية للشركة بلغت 444.5 مليون دولار، وفقًا لإغلاق بورصة الدار البيضاء في 10 نونبر 2021.

وأشارت المجلة ذاتها إلى أن ” أنشطة وأعمال مجموعة العمران تنتشر في كافة أنحاء المغرب، من خلال 14 شركة تابعة و56 وكالة، بالإضافة إلى مكتب تمثيلي في باريس، في حين تحدد الشركة القابضة للمجموعة استراتيجيتها وتجهز الموارد المالية والأراضي، لتنفذ 10 شركات تابعة إقليمية العمليات وتراقبها، بالشراكة مع السلطات المحلية والقطاع الخاص”.

وتسلط مجلة “Forbes Magazine” من خلال هذه القائمة، الضوء على 50 شركة أنجزت بعض أهم المشاريع العقارية الضخمة في المنطقة خلال العام، حيث حازت الإمارات على المرتبة الأولى، تليها المملكة العربية السعودية ثمّ مصر.

واستندت “فوربس مغازين” في تصنيف الشركات العقارية، الى البيانات المالية لإعداد القائمة، وسمعة المطور العقاري، وتاريخ تأسيس الشركة، كذلك قيمة المشاريع التي تمّ تسليمها، فضلًا عن المشاريع تحت الإنشاء، إلى جانب قيمة أو مساحة محفظة الأراضـي، وعدد الوحدات التي يملكها المطوّر. فيما تم استبعاد بعض كبار المطوّرين في المنطقة الذين ما زالت مشاريعهم قيد الإنشاء، إذ تقتصر القائمة على المطورين العقاريين الذين أنجزوا مشاريعهم بنجاح.

و تصدّرت شركة “إعمار” العقارية، ومقرّها الإمارات القائمة بإجمالي أصول بلغ 34 مليار دولار في نهاية أبريل 2021. وتعدّ إحدى أكبر الشركات العقارية المدرجة في الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي. وتتبعها شركة الدار العقارية، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، بإجمالي أصول بلغ 11.3 مليار دولار في بريل 2021،  كما أعلن تحالف الدار العقارية والشركة القابضة (ADQ) المملوكة للدولة، عن استحواذهما على 85.5 بالمئة من أسهم الشركة المصرية: السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” مقابل 388 مليون.

وكشفت مجلة “فوربس مغازين” أن القطاع العقاري في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تعافى خلال العام الجاري، بشكل سريع، فارتفعت أسعار العقارات ودعمها صعود أسعار النفط والسياسات الحكومية الحالية،  كما أسهمت العديد من الأحداث الضخمة الحالية والمستقبلية مثل: إكسبو2020 دبي، وكأس العالم 2022 بقطر، في تعزيز أصول القطاع في بعض دول مجلس التعاون الخليجي.

مجلة صناعة المغرب
من الرباط // م. د.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.