“الحكومة الخضراء”.. الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية تمثل المملكة في الاجتماع الافتتاحي للمبادرة

0 548

شاركت الوكالةالمغربية للنجاعة الطاقية AMEE في الاجتماع الافتتاحي لمبادرة “من أجل حكومة خضراء”، الذي نظمته الولايات المتحدة وكندا مطلع الأسبوع الجاري.

وأفاد البيت الأبيض، في بيان صدر عَقِب الاجتماع، بأن هذا المنتدى الذي عرف مشاركة 55 بلداً من آسيا وإفريقيا والأمريكتين وأوروبا، شكل مناسبة لتقديم الخطوط العريضة للاستراتيجية الجديدة وتشجيع الحكومات على جعل أنشطتها أكثر احتراماً للبيئة من أجل مكافحة تغير المناخ.

وذكر البيان أن المدير العام للوكالة، سعيد مولين، قدم بالمناسبة برنامج جعل الأنشطة الحكومية في المغرب أكثر احتراما للبيئة، مشددا على أهمية نهج سياسة استباقية من أجل عمليات حكومية مستدامة ومرنة، مضيفاً أن السيد مولين أبرز الدور الهام لوكالة مخصصة لهذا الغرض، مع تقاسم الدروس المستخلصة حول تمويل هذه الإجراءات.

من جانبه، قدم المدير التنفيذي لكتابة خزينة كندا، نيك زينوس، تفاصيل أكثر حول أنشطة وطموحات المبادرة الجديدة، مسلطا الضوء على استراتيجية بلاده لجعل حكومتها أكثر احتراما للبيئة.

من جهته، استعرض أندرو مايوك، مسؤول تطوير مجلس جودة البيئة بالبيت الأبيض، أهداف مبادرة الحكومة الخضراء وقدم أمثلة لمواضيع يمكن لهذه الاستراتيجية استكشافها بشكل أكبر قبل تقديم الخطوط العريضة للمخطط الفدرالي المقبل لاستدامة الولايات المتحدة.

واختتم السيد مايوك الاجتماع بالتأكيد على الالتزام الذي أبداه المشاركون، مع عرض الخطوات المقبلة المخصصة للمساعدة في تحديد التوجه المستقبلي لمبادرة الحكومة الخضراء. كما تم وضع جدول زمني للاجتماعات الفصلية للحفاظ على دينامية التعاون داخل هذا المنتدى.

تتيح مبادرة “من أجل حكومة خضراء”، التي تم إطلاقها من قبل حكومتي الولايات المتحدة وكندا في أبريل 2021، للبلدان تبادل المعلومات وتعزيز الابتكار وتبادل الممارسات الفضلى من أجل عمليات حكومية خضراء والمساهمة في احترام التزامات اتفاقية باريس. 

وقد تمّ التركيز، من بين توصيات أخرى لتحقيق هذه الأهداف، على استخدام مصادر طاقية نظيفة، من خلال اختيار مركبات عديمة الانبعاثات، ومقتنيات نظيفة، وإقامة بنيات تحتية خضراء ومرنة.

IDM ARABIA / MAP

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.