البيضاء والرباط وطنجة ضمن قائمة أفضل مدن للوافدين الراغبين بالانتقال لمدن أخرى

0 192

كشفت دراسة حديثة بعنوان “تقرير الانتقال إلى مدن أخرى”، أجراها موقع “موني. كو. يو كيه” الشبكي البريطاني أن الدار البيضاء والرباط وطنجة توجدان ضمن قائمة أفضل مدن للوافدين الراغبين في الانتقال إلى مدن أخرى بخلاف مدنهم الأصلية، للعيش والاستقرار فيها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تتصدر دبي وأبوظبي قائمة أفضل مدينة للوافدين الراغبين في الانتقال إلى مدن أخرى بخلاف مدنهم الأصلية، للعيش والاستقرار فيها، كما استطاعت مدينة «مسقط» بسلطنة عمان أن تستحوذ على المرتبة الثامنة بتلك القائمة.

وعالمياً، حصلت الدار البيضاء على المرتبة الـ25 في القائمة ذاتها وذلك برصيد إجمالي بلغ 6.18درجة من أصل 10 درجات، فيما حلت الرباط على القائمة ذاتها بالمرتبة الـ28 برصيد 6.14درجة، بحسب الدراسة، في حين استطاعت مدينة طنجة أن تستحوذ على المرتبة الـ38 بتلك القائمة برصيد إجمالي بلغ 6.01 درجة من أصل 10 درجات.

وتصدرت القائمة مدينة «أوستن» الأمريكية في المركز الأول، تلتها العاصمة اليابانية «طوكيو»، تلتها مدينة «تشارلستون» الأمريكية بالمركز الثالث، فيما حلت «لوس أنجلوس» بالمركز الخامس في القائمة ذاتها، متبوعة ب”ميامي» بالمركز السابع. وحلت «سان فرانسيسكو» في المرتبة التاسعة، وجاءت «لاس فيغاس» بالمرتبة العاشرة.

واعتمدت الدراسة على المُفاضلة بين 84 مدينة على مستوى العالم تُمثل القائمة النهائية لـ«موني. كو. يو كيه» لأفضل مُدن العالم في إتاحة سُبُل العيش للمقيمين من خارجها، حيث استندت الى ببيانات مُستَمَدّة من دراسات واستبانات سابقة في المُفاضلة بين المُدُن الــ84، ومنها على سبيل المثال البيانات المُتعلقة بمتوسط الأعمار المُتوقّعة لسكان كل مدينة من واقع تقرير صادر عن “البنك الدولي”، وكذا البيانات المتعلقة بالمناخ في كل مدينة من دراسة أجراها موقع «كلايميت – داتا. أورج» للمقارنة بين الأحوال المناخية في مختلف مُدن العالم.

وبالإضافة الى ذلك، استندت الدراسة، أيضا الى بيانات عن أسعار العقارات من استبانة موقع «نامبيو» الشهير للمقارنات المتنوعة، إلى جانب بيانات عن متوسط كلفة المعيشة، وعدد المطاعم والمساحات الخضراء، وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.