افتتاح مركز الابتكار لمجموعة ABA TECHNOLOGY

0 485

ترأس وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، يوم الأربعاء 21 أبريل، مراسم افتتاح مركز الهندسة والابتكار وتدبير الخدمات(managed  services) التابع لمجموعةABA TECHNOLOGY ، وذلك بالحظيرة التكنولوجية للدار البيضاء.

ومن التتبع الآني لمسار سلسلة تبريد اللقاحات، عبر أجهزة الاستشعار  الحرارية الموصولة بشبكة الأنترنت، إلى المدن الذكية عبر كاميرات المراقبة والسلامة ومَواقف السيارات الذكية والمحطات الذكية لشحن العربات الكهربائية، مرورا بحلول الطب عن بُعد، وأجهزة استشعار الاهتزازات الخاصة بالتكنولوجية 4.0  لصيانة المعدات، ومحطات الطقس الموصولة بالأنترنت الخاصة بالفلاحة، فالمركز التكنولوجي يزخر بالعديد من المنتجات التي يتم تطويرها وتصنيعها بالمغرب: ويتعلق الأمر بابتكارات متتاليةعلى  نطاق واسع،تهم عدة قطاعات.

وبالمناسبة، فقد أكد الوزير مولاي حفيظ العلمي على الدور الهام الذي اضطلعت به الصناعة الإلكترونية والرقمية في السياق الخاص للجائحة، مؤكدا أنها تمثل رهانا للسيادة الوطنية والاستقلال التكنولوجي. لقد أبانت مجموعة” ABA TECHNOLOGYوفروعها عن مرونة صناعية كبرىوابتكار موجه للزبناء قادرَيْن على ضمان تنفيذ المشاريع المعقدة في آجال قصيرة. لقد أثبتت الكفاءات المغربية قدرتها على ابتكار وتطوير منتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية خلالهذه الفترة من الأزمة التي تتميز بقلة المكونات الإلكترونية والنُّدرة “.

في عهد التحول الرقمي وفي سياق الجائحة، حيث تُواصل نماذج الغد الاقتصادية تجديد نفسها دون توقف،  صرح السيد محمد بن عودة، رئيس مجموعة ABA TECHNOLOGYبأن هذا المركز يعكس مدى الحرص الاستراتيجي للمجموعةعلى الإسهام في تنمية مغرب موصول بشبكة الأنترنت بشكل أكبر ومستدام، مع مرونة وقدرة على التأقلم، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهذا من خلال قوة إنترنت الأشياءوالإلكترونيك والتحول الرقمي”.

ويتوفر مركز الهندسة والابتكار على 80 مهندسا مع خبرات وكفاءات إضافية وحيوية:

–  كفاءات  أجهزة الحاسوب (HARDWARE): التوجيه، التخطيط، التصميم ثلاثي الأبعاد،   Stimulation Sourcing BOM List ، فحص البرمجة، البرمجة المُضمَّنة،…

–  كفاءات البرمجيات (SOFTWARE): تصميم الذكاء الاصطناعي،معالجة الصورة، البيانات الضخمة، قاعدة البيانات السحابية،…

– كفاءات مختبر التصنيع (FABLAB) والإعداد السريع للنموذج الأولي: طباعة ثلاثية الأبعاد، إعداد النموذج الأولي، الفحص، الشهادة بالمطابقة.

– كفاءات بُرج المراقبة الخاص بأنترنت الأشياء: لوحة التحكم، ذكاء الأعمال، التحليل التّنبُّئي.

وعلاوة على مركز الابتكار، فمجموعة ” ABA TECHNOLOGYتشغل 350 مستخدم ، موزعين بين فروعها وتتوفر على مصنع في بوسكورة ووحدة صناعية بعين السبع لإنتاج البطاقات الإلكترونية ومعدات تكنولوجية تمنحها دينامية حقيقية ومرونة صناعية لتُصنِّع مائة في المائة بالمغرب.

ومن خلال هذه المكتسبات المختلفة، فمجموعة ABA TECHNOLOGYتتحكم اليوم في مجموع سلسلة القيمة الخاصة بأنترنت الأشياء ابتداء من تصميم المشاريع التكنولوجية ذات القيمة المضافة العالية وتصنيع البطاقات الإلكترونية وانتهاءً بإدماج الحلول، مُرورا بتصنيع أجهزة الاستشعار الموصولة بالأنترنت وتطوير أنظمة التوصيل والبرمجيات.

وتسمح هذه الخبرة النادرة والفريدة من نوعها على الصعيد الدولي للمجموعة الصناعية والتكنولوجية بابتكار نماذج أعمال الغد الجديدة مع الإسهام في إعادة تشكيل سلاسل القيمة لتصبح أكثر مرونة وقدرة على التأقلم، وأكثر نجاعة مع بَصمة كربونية منخفضة.

وتتطلع مجموعة ABA TECHNOLOGY، التي تتواجد في برشلونة وشنجن،إلى توسيع أنشطتها لتشمل مدن أخرى على الصعيد الدولي، بحيث سيصبح المركز قاعدتها العالمية للهندسة والابتكار وتدبير الخدمات ومكانًا لتطوير منتجات جديدة حيث تتعبأ المواهب المغربية الشابة لتخصص الإلكترونيك وأنترنت الأشياءوالتحول الرقمي.
عن مجموعة  ABA TECHNOLOGY

مجموعة  ABA TECHNOLOGYهي مجموعة صناعية وتكنولوجية وفاعل عالمي مندمج في سلسلة قيمة أنترنت الأشياء. وهي تنتظم حول مَجرّة تكنولوجية تتألف من 5 شركات قادرة على تسريع مسلسل التحولات الرقمية:

· نيكسترونيكNEXTRONIC : تصميم وإعداد النموذج الأولي للمنتوجات، وتصنيع البطاقات الإلكترونية وتصنيع السلسلة الأولى؛

· نيكستكورNEXTCOR: تصنيع المنتجات الإلكترونية؛

· هارديوتHARDIOT: مِنصة أنظمة التوصيل والسلامة  بين المنتوجات الإلكترونية والبرمجيات؛

·  ديجيDIGIEYE: مِنصة البرمجيات الخاصة بأنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي؛

·  إنتيليفيكسINTELIFEX: تكامل وتجهيز مُعدّات بأنترنت الأشياء وتدبير الخدمات والصيانة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.