اختيار الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات كفيدرالية قطاعية من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب

0 117

تم اختيار الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات عقب قرار مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب،وأقر المديرون خلاله بمعايير تحديد النشاط القطاعي الممثل داخل الاتحاد، أي وزنه وآفاق تطوره، ومدى توافقه مع الأهداف الاستراتيجية للدولة ودرجة نضج التمثيل القطاعي.

في هذا الصدد، ستتوفر الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات على مقر في مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وفقاً لأحكام نظامها الأساسي والداخلي.

تمثل هذه الفيدرالية جميع الشركات التي تعمل في قطاع ترحيل الخدمات بالمغرب، والذي يعتبر قطاعًا واعدًا في الاقتصاد الوطني، نظرًا لقدرته على إحداث فرص العمل للشباب ومساهمته في الميزان التجاري للبلاد.

يعتبر قطاع ترحيل الخدمات من بين القطاعات النادرة التي أظهرت مرونة خلال أزمة كوفيد- 19 مع الحفاظ على ديناميته لخلق فرص الشغل خاصة بين فئة الشباب، حيث بلغ مجموع الوظائف المؤمنّة ما مجموعه 000 120 وظيفة بالمغرب سنة 2019 ، كما أنه القطاع الذي خلق أكبر عدد فرص عمل سنة 2020 مع أزيد من 000 10 وظيفة بالرغم من الأزمة.

يندرج قطاع ترحيل الخدمات ضمن الأنشطة الأكثر جلبًا للعملة الصعبة، حيث حقق هذا القطاع رقم معاملات يقدر ب 14 مليار درهم سنة 2019. مع إمكانية اكتساب حصة سوقية مهمة على المستوى العالمي، يعزز هذا القطاع مكانة المغرب كرائد جهوي في مجال تأدية الخدمات خارجيًا. كما أن المغرب يحتل المرتبة الأولى في قطاع ترحيل الخدمات في أفريقيا على صعيد الدول الناطقة باللغة الفرنسية.

تم انتخاب مجلس إدارة جديد لمواجهة التحديات العديدة في هذا القطاع، مع يوسف الشرايبي (رئيس شركة Outsourcia) كرئيس الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات، ورضوان مبشور (المدير العام لـ Webhelp المغرب) كنائب للرئيس، وحسن غلاب (الرئيس التنفيذي لشركة ماجوريل أفريقيا) أمينًا عامًا، وأوليفييه بلانشار (مدير عام Sitel أفريقيا) نائبًا للأمين العام، وأحمد بلحسن (المدير العام لشركة MCC) أمينًا للصندوق، وطارق ذهب (المدير العام لشركة Leyton) نائبًا لأمين الصندوق.

تندرج الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات ضمن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وتتكون من أربع لجان للنظم الإيكولوجية:

– إدارة العلاقة مع العملاء:  أنشطة تسيير العلاقات مع العملاء بقيادة كورين شامبر (المديرة العامة لشركة Téléperformance المغرب)

– ترحيل المناهج التجارية: إسناد المناهج المؤسسية للشركة برئاسة حسن شرف (مدير التنمية التجارية لشركة BP Shore)

– ترحيل المناهج المعرفية: ترحيل الأنشطة ذات المحتوى ”المعرفي” والتي تتطلب خبرة (تحليل البيانات القطاعية ، إلخ.) بقيادة حمزة العرايشي (الرئيس العام لشركة Infominéo)

– ترحيل الخدمات الهندسية: الاستعانة بمصادر خارجية في مجال أنشطة الهندسة والبحث والتطوير (هندسة صناعية، إلخ.) برئاسة طارق ذهب (المدير العام لشركة Leyton)

وخمس لجان مواضيعية:

– لجنة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية المسيرة من طرف ديدييه مانزاري (المدير العام لشركة Comdata)؛

– اللجنة التقنية والقانونية والأمنية، المسيرة من طرف أوليفييه بلانشارد (المدير العام لشركة Sitel Africa)؛

– لجنة الاتصال والعلاقات الخارجية، يديرها حسن غلاب (المدير العام لشركة Majorel أفريقيا)؛

– لجنة المالية والضرائب، يديرها أحمد بلحسن (المدير العام لشركة MCC)؛

– لجنة الابتكار بإدارة رضوان مبشور (المدير العام لشركة Webhelp المغرب).

جدير بالذكر أن الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات قامت بعملية إدماج واستيعاب للجمعية المغربية لمراكز الإتصال التي كانت تمثل حتى ذلك الحين الأعضاء القدامى لمراكز الاتصال في المغرب.

”لقد خضع قطاعنا لتغييرات جذرية وسيتعزز ترحيل الخدمات في السنوات القادمة من أجل تقديم حلول بشرية وتقنية لعملائنا تسمح لهم بالتركيز على مهامهم الأساسية وفي نفس الوقت الاستفادة من مرونة ترحيل الخدمات وإيجابيات نموذج أعماله، لاسيما خلال هذه الفترة المضطربة.

“يسعدنا الانضمام إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب كفيدرالية قانونية ونشكر رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب على الأعمال الاستشارية التي تم تنفيذها. نهدف إلى تطوير ونشر خطة عمل إستراتيجية لتسريع تطوير قطاع ترحيل الخدمات وتعزيز مكانة المغرب كمحور ترحيل الخدمات ذو قيمة مضافة عالية ”، يؤكد يوسف الشرايبي (Outsourcia)، رئيس الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.