ابن الهيثم، عالم في الرياضيات والطب والفلك

0

عالم فذ ذائع الصيت ، له إنجازات خالدة في عدة مجالات في الرياضيات، الفيزياء، طب العيون، علم الفلك .. ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965.
انتقل ابن الهيثم للقاهرة حيث عاش أغلب أيام حياته، واستطاع بعلمه بالرياضيات تنظيم فيضان النيل.
ابن الهيثم لديه الكثير من الاكتشافات والأعمال من بينها :

أثبات أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت، كما يقال أن الفضل يعود إليه في مبادئ اختراع الكاميـرا ، وكان  أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.

كانت من اهتمامات ابن الهيثم الأثيرة علم الفلك، حيث كتب فيه عددًا من الكتب، وقام برصد عدد من الكواكب، ومن أهم اسهاماته في هذا المجال توصله إلى طريقة جديدة لتحديد ارتفاع القطب، وكذلك وضع نظرية حول تحركات الكواكب، وحتى الآن لازال لهذه النظرية أثرًا كبيرًا على علم الفلك، ويوجد في فينا بالنمسا طاولة تم صنعها بألمانيا عام 1428 وعليها رسم لحركات الكواكب السيارة، وذلك تبعًا لنظرية ابن الهيثم، وكذلك اكتشف ابن الهيثم أن كل الأجسام السماوية بما فيها النجوم الثابتة لها اشعة خاصة ترسلها ماعدا القمر الذي يأخذ نوره من الشمس.

استغل ابن الهيثم براعته في الرياضيات وطبق الهندسة والمعادلات والأرقام لحل المشاكل الفلكية، والمعادلات التكعيبية، وأيضًا وضع قوانين صحيحة لمساحات الكرة والهرم والأسطوانات المائلة، والقطاع الدائري والقطعة الدائرية.
لديه مخطوطة تتحدث حول تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من اقدم المخطوطات في هذا المجال، حيث ضرب امثلة عديدة حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه

لديه اكثر من 200 كتاب يتحدث فيه عن مواضيع مهمة في شتى المجالات من اشهر هذه الكتب كتاب المناظر .. أعماله ترجمت الى عدة لغات.
توفي ابن الهيثم عام 1040 في مدينة القاهرة بمِصر ، وهو في 75 من عمره .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.