أزيد من 33 مليون مغربي منخرط في الانترنت بنسبة نمو 81.91 في المائة

بحسب أرقام كشفت عنها الوزيرة غيثة مزور بمجلس النواب

0 408

يبلغ عدد المتصلين بشبكة الإنترنت عبر الألياف البصرية في المغرب، 330 ألفا و150 مشتركا وفقا لما أوردته غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، في معرض جوابها على أسئلة أعضاء مجلس النواب في جلسة الأسئلة الشفهية، أمس الاثنين 3 يناير الجاري.

وأوضحت غيثة مزور، أن انخراط المغاربة في شبكة الأنترنيت يسجل نموا بنسبة 81.91 في المائة، مشيرة الى أن ” العدد الإجمالي للمنخرطين في شبكة الأنترنيت بالمغرب 33 مليونا و860 ألف منخرط، وهو ما يجعل المغرب متموقعا ضمن الرتب الثلاث الأولى في مجال تغطية شبكة الأنترنيت بالقارة الإفريقية، مؤكدة في هذا الصدد أن ” ما تحقق غير كاف، ونحن نعمل على توسيع وتقوية التغطية”.

وأشارت الوزيرة الى أن ” مخطط ربط المناطق القروية بشبكة الأنترنيت 2018-2023 مكّن، إلى حد الآن، من تغطية 7450 منطقة، من أصل 10147 منطقة ستشملها التغطية”، مضيفة أن ” الوزارة قامت فيما يخص تبسيط المساطر الإدارية أمام المواطنات والمواطنين، و في إطار تفعيل القانون 55.19، بدراسة 3832 مسطرة إدارية، نُشرت منها على البوابة الإلكترونية “إدارتي” 2700 مسطرة، في حين تم حذف 800 مسطرة تبيّن أنها غير ذات سند قانوني.

من جهة أخرى، أكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن وكالة التنمية الرقمية بصدد إطلاق منصة رقمية لتبادل المعلومات بين الإدارات العمومية، ستمكن من توفير الوثائق للمواطن لدى الإدارة التي يقصدها، وبالتالي تفادي تنقله بين عدد من الإدارات”، مؤكدة على أن ” الرقمنة مدخل أساس لسهيل المساطر الإدارية، مشيرة إلى أن الوزارة ستواكب زهاء عشرة آلاف موظف من أجل إنجاح هذا الورش”.

كما أبرزت الوزيرة غيثة مزور أن ” أزيد من 1730 إدارة عمومية منخرطة في ورش تذليل العقبات التي يواجهها المواطنون في علاقتهم بالمرفق الإداري، مضيفة أن ” نسبة معالجة الشكايات التي يتم التوصل بها عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بتلقي شكايات المواطنين تصل إلى 85 في المائة، فيما يصل أمد معالجة كل شكاية في المعدل إلى 20 يوما”.

وفي هذا الصدد، أوضحت الوزيرة أنه ” جرى تعيين 2016 موظفا مكلفين بتلقي ودراسة الطلبات المتعلقة بالحصول على المعلومات، كما استفاد أكثر من ألف موظف من دورات تكوينية في هذا المجال”، مؤكدة بأن ” نسبة معالجة طلبات الحصول على المعلومات التي تم التوصل بها عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذا الغرض، وعددها 4000 طلب، بلغت 64 في المائة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.