أخنوش: قطاع الصناعات الغذائية سيمكن من تعزيز فرص الإنتاج والتصدير وخلق فرص الشغل

0 358

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، على أن قطاع الصناعات الغذائية سيلعب دورا مهما في خلق فرص الشغل وتعزيز فرص الإنتاج والتصدير.

وأوضح الوزير، خلال تقديمه لمشروع ميزانية الوزارة، أنه وفي إطار عقد برنامج تنمية الصناعات الغذائية استقبلت الشبابيك الوحيدة لصندوق التنمية الفلاحية 172 مشروعا في مجالات تثمين وتحويل المنتجات الفلاحية بقيمة استثمار تفوق 3,4 مليار درهم، منها 37 مشروعا تم إنجازها وبدأت في ممارسة نشاطها، مؤكدا على أن 83 مشروعا هي في طور الإنجاز و43 أخرى هي في قيد الدراسة، حيث ستمكن هذه المشاريع في المجمل من خلق 16.882 منصب شغل.

وفيما يخص صندوق التنمية الصناعية والاستثمار، فقد استقبلت مصالح الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي منذ انطلاق عقد البرنامج، 64 مشروعا باستثمار مرتقب يفوق 2,3 مليار درهم، ستمكن من خلق 16.000 منصب شغل.

وأكد أخنوش بأن تأهيل أسواق الجملة قد انطلق من خلال مشاريع هيكلة 4 أسواق، مشيرا إلى أن استراتيجية ” الجيل الأخضر ” تستهدف إعادة تأهيل 12 سوق جهوي والمجازر، بتعاون مع المصالح الوزارية لوزرات الاقتصاد والمالية، والداخلية والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

واستعرض أخنوش أيضا خلال هذه الجلسة، أبرز الخطوط العريضة لاستراتيجية الجيل الأخضر ودورها المستقبلي في تحقيق الإنعاش الاقتصادي وخلق مناصب الشغل، بالإضافة لتقديمه لأبرز منجزات قطاع الفلاحة خلال الظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19 ودوره في الحفاظ على تموين الأسواق وتلبية الطلب الداخلي والمحافظة على استدامة النشاط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.