معطيات مركز النقديات تؤكد التطوّر المتسارع لنمط الأداء بدون تَماس Paiement Sans Contact

تطوّرَ بنسبة 32.5 في المئة من حيث العدد، و15.7 في المئة في المبلغ

0 1٬055

عَكست آخر الأرقام والمعطيات الصادرة عن “مركز النقديات” تطوُّراً متسارعاً لعمليات “الأداء بدون تماس” (Paiement Sans Contact) بالمغرب خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021؛ بنسبة 32.5 في المائة من حيث العدد، و15.7 في المائة في المبلغ، مقابل 9.2 في المئة في العدد و3.7 في المائة في المبلغ، خلال الفترة ذاتها من سنة 2020.

وأوضح مركز النقديات، في تقريره الأخير حول “النشاط النقدي المغربي إلى غاية 30 شتنبر 2021″، أن « الاعتماد ‏التدريجي والقوي لعمليات الأداء بدون تماس يتواصل، حيث انتقل من 9.2 في المئة في العدد و3.7 في المئة من حيث المبلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020، إلى 32.5 في المئة في عدد المعاملات ‏و15.7 في المئة من حيث المبلغ خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021 ».‏

كما كشف مركز النقديات أن عدد البطاقات الصادرة عن البنوك المغربية بلغت 18.1 مليون ‏بطاقة (زائد 5.2 في المئة مقارنة بنهاية سنة 2020)، منها حوالي 10 ملايين بطاقة تتوفر فيها خاصية الأداء بدون تماس.‏ وقال المصدر ذاته إن 17.9 مليون بطاقة « الدفع والسحب » من صنف « فيزا » و »ماستركارد » والعلامة الوطنية ‏‏»‏ سي إم إي‏ » والبطاقة البنكية (‏Cobadge cmi-mastercard‏) .‏

وحسب المصدر ذاته، يُعزى هذا النمو إلى التطور الكبير في عدد البطاقات التي تحمل صنف ماستركارد (زائد 15.3 في المئة)، وإلى ‏ارتفاع معتدل لعدد البطاقات من صنف « فيزا » (زائد 4.7 في المئة)، وارتفاع طفيف لعدد البطاقات ‏من علامة « ‏سي إم إي » أو تلك الحاملة لعلامة « ‏cmi-mastercard‏ » (زائد 0.4 في المئة).

اقــرأ أيــضاً على “مجلة صناعة المغرب” IDM  عربية
المعاملات المالية: المَدفوعات الرقمية تتخطّى حاجز 20 مليون معاملة بالمغرب
بمبلغ إجمالي 275 مليار درهم.. النشاط النقدي بالمغرب تجاوز 325 مليون عملية في نهاية شتنبر 2021

هذا، بينما صل عدد البطاقات من صنف « ‏سي إم إي ‏ » و »‏Cobadge cmi-mastercard‏ » إلى 3.6 مليون بطاقة في ‏‏30 شتنبر الماضي، منها 2.5 مليون بطاقة « ‏سي إم إي‏ »، و1.1 مليون بطاقة « ‏Cobadge cmi-mastercard‏ ».‏

أما بطاقات الدفع المُسبَق، والتي تمثل ما مجموعه 1.9 مليون بطاقة، فتتوزع إلى 65.3 بالمئة من البطاقات من صنف « فيزا »، و18.4 بالمئة لماستركارد، و16.2 بالمئة لـ « ‏سي إم إي CMI‏ ».‏

متابعة من مجلة صناعة المغرب ( تحرير: يوسف يعكوبي )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.