المعاملات المالية: المَدفوعات الرقمية تتخطّى حاجز 20 مليون معاملة بالمغرب

تحظى طريقة الدفع الجديدة بإشادة واسعة النطاق في أوساط حاملي البطاقات البنكية الرقمية كما في صفوف التجار

0 386

لا تزال معاملات الدّفع والأداء (المعاملات المالية) بدون لَمْس تشهد نموّا سريعًا؛ إذ أعلن مركز النقديات المغربي CMI، وسط الأسبوع الماضي، عن تسجيله للعملية التجارية Transaction رقم 20 مليون خلال 2021 ، في وضع “اللّا تَلامُس mode sans contact“.

وتحظى طريقة الدفع الجديدة بإشادة واسعة النطاق في أوساط حاملي البطاقات البنكية الرقمية كما في صفوف التجار. وباعتباره إجراءً حاجزياً وقائياً بامتياز، الدفع بدون تلامس يحظى بشعبية كبيرة في محلات “السوبر ماركت” ومطاعم الوجبات السريعة والمخابز.

وشهدت معاملات الدفع غير التلامُسية، المعروفة اختصاراً بـ (NFC)، التي يتم إجراؤها مع التجار المغاربة المعتمَدين لدى CMI بواسطة البطاقات المصرفية المغربية، تطوراً متسارعاً في الدفع الإلكتروني منذ بداية الأزمة الصحية العالمية (جائحة فيروس كورونا المستجد).

وقد سَجّل، بالفعل، عددُ معاملات البطاقات المصرفية المغربية والأجنبية مع مواقع التجار والتجار الإلكترونيين المنتسبين إلى مركز النقديات رقماً غير مسبوق بـ 10.9 مليون معاملة و 4.6 مليار درهم. أرقام قياسية خاصة للبطاقات المغربية التي تجاوزت لأول مرة عَتبة 10 ملايين معاملة شهرياً (10.13 مليون).

هذا التسارع الواضح والإقبال المتزايد على هذا النوع من الدفع، وهو أبسط وأسرع ويقدم تجربة عملاء أكثر متعة، أصبح مُمكنًا من خلال إجراءات التدريب والتوعية للتجار خلال الأشهر القليلة لتسهيل استخدام المُنتَج لهم.

جدير بالتذكير أنه قد تمّ دفع أكثر من 3,7 مليار درهم “دون أي اتصال أو مُلامسة” منذ بداية عام 2021 في 24 ألف نقطة بيع بالمملكة. ويبلغ متوسط ​​”سَلّة المعاملات التي تتم بدون تلامُس او اتصال” حوالي 190 درهم؛ إذ تتم الآن تسوية واحدة من كل ثلاث معاملات باستخدام الوضع “اللاتلامُسي”.

  (مجلة صناعة المغرب) يوسف يعكوبي

Monétique : le paiement sans contact enregistre 20 millions de transactions

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.