الصادرات المغربية من المنتجات البيئية شهدت منحىً تصاعدياً لتصل 6 مليارات درهم في 2020

حسب معطيات العدد الأخير من "موجز السياسات" الصادر عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

0 689

تجاوَز حجم التجارة المغربية في المنتجات البيئية مبلغ 8 مليارات درهم في عام 2020، وفقاً للعدد الأخير (رقم 25) من “موجز السياسات” POLICY BRIEF الصادر عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت مُعِدَّتا الوثيقة، فاطمة حمداوي ومنى تركماني، وهما على التوالي رئيسة قسم التنافسية الاقتصادية، والمكلفة بالدراسات حول التنافسية الاقتصادية بالمديرية، أن “التجارة المغربية في المنتجات البيئية سجلت أكثر من الضِّعف خلال العقد الماضي، حيث بلغت أزيد من 8 مليارات درهم في عام 2020”.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المملكة تتوفرُ على فائض تجاري يُقارب 4 مليارات درهم في ما يخص هذه المنتجات، في علاقة بالزيادة الملحوظة في الصادرات، حسب الوثيقة المُعنوَنة بـ“ التجارة والاستثمار لصالح البيئة: أي موقع للمغرب؟”.

” الصادرات المغربية من المنتجات البيئية شهدت منحىً تصاعديًا، لتستقر عند 6 مليارات درهم خلال سنة 2020، وهو ما يعادل ستة أضعاف القيمة المسجلة في عام 2001 “.

وأوضحت المديرية أن “المنتجات البيئية، التي لا تمثل سوى 2 في المائة من إجمالي الصادرات المغربية وأقل من 0.1 في المائة من الصادرات العالمية من هذه المنتجات، شهدت زخما كبيرا خلال العقد الماضي”؛ مشيرة إلى أن مبيعات المنتجات البيئية سجلت متوسط ​​نمو سنوي بلغ 14 في المائة خلال الفترة 2010-2020، وهو أعلى، من جهة، من الصادرات لنفس المنتجات على المستوى العالمي (3 في المائة)، ومن جهة أخرى من إجمالي الصادرات المغربية (6 في المائة).

وحسب مديرية الدراسات والتوقعات المالية، يُظهر تحليل بنية التجارة المغربية للمنتجات البيئية أن الصادرات المغربية من هذه المنتجات تتبع المنحى العالمي، لاسِيَما فيما يتعلق بالفئتين الأوليين المُصَدِّرَتَيْن، وهما “تقنيات الطاقة المتجددة”، بحصة 30 في المئة في المتوسط خلال الفترة 2010-2020 ، والمنتجات المتعلقة “بمعالجة مياه الصرف الصحي ومياه الشرب” (24%) .

وتابعت أنه في ما يتعلق بالفئتين الثالثة والرابعة، فتتعلقان على التوالي بـ “مكافحة التلوث الضوضائي” (18%) و”تدبير وإعادة تدوير النفايات الصلبة” (13%).

وسجل المصدر ذاته أن واردات المغرب من المنتجات البيئية تهم، خصوصاً، المنتجات الخاصة بـ“الاستخدام الأكثر كفاءة للطاقة”، و”الاستخدام الأنظف أو الأكثر اقتصادا للموارد”، و”مراقبة جودة البيئة”، بحصص على التوالي 22 في المئة، 19 في المئة و17 في المئة من إجمالي الواردات من المنتجات البيئية.

مجلة صناعة المغرب / يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.