وبلغت الحصة السوقية لتسجيلات السيارات الكهربائية 21 في المائة في الاتحاد الأوروبي و26 في المائة في المملكة المتحدة و98 في المائة في النرويج.
وتواجه صناعة السيارات في أوروبا تحديات منها المنافسة من جانب الصين والرسوم الأمريكية على الواردات وصعوبة تحقيق أرباح مع الالتزام بالقوانين المحلية التي تشجع التحول إلى السيارات الكهربائية.
وأعلنت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي عن خطة لإلغاء حظر كان سيبدأ عام 2035 على السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق بعد ضغوط من قطاع السيارات في المنطقة، مما يمثل أكبر تراجع للتكتل عن سياساته المحافظة على البيئة في السنوات القليلة الماضية.
لكن المحللين يقولون إن السيارات الكهربائية هي المستقبل على المدى الطويل.
وأظهرت بيانات رابطة مصنعي السيارات الأوروبية ارتفاع المبيعات في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة بنسبة 2,4 في المائة إلى 1.1 مليون سيارة في نونبر الماضي.
وقالت الرابطة في بيان “رغم الزخم الإيجابي في الآونة الأخيرة، لا تزال المبيعات الإجمالية أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة”.




