أضخم محطة ريحية بالمغرب تبدأ التشغيل

0 85

في إطار التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تعزيز السيادة الطاقية وتسريع وتيرة التحول نحو الطاقات النظيفة، شرع   المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في تشغيل المحطة الريحية جبل لحديد بإقليم الصويرة، التي تعد واحدة من أكبر المشاريع في مجال الطاقة الريحية بالمملكة.

بقدرة إنتاجية تصل إلى 270 ميغاواط، تشكل هذه المحطة إضافة نوعية للطاقة المتجددة في المغرب، إذ يرتفع إجمالي القدرة الكهربائية المولدة من الطاقات النظيفة إلى 5440 ميغاواط، ما يعزز دور المملكة كرائد إقليمي في هذا المجال الحيوي.

طارق حمان، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أكد أن تشغيل هذه المحطة يعكس التزام المغرب بتعزيز استقلاله الطاقي والحد من التأثيرات السلبية لتغير المناخ. كما أشار إلى أن هذه المحطة الريحية ستساهم في الوصول إلى هدف 52٪ من الطاقة المتجددة في المزيج الطاقي للمملكة بحلول سنة 2030.

تقع المحطة الريحية على الطريق الوطنية بين الصويرة وآسفي، وتحتوي على 54 توربينة، تم تصنيع عدة أجزاء منها في المغرب. وتقدر القدرة الإنتاجية لهذه المحطة بحوالي 952 جيغاواط سنوياً، وهي كمية تكفي لتزويد 1.2 مليون نسمة بالكهرباء، مع الحد من انبعاثات 580 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ليس هذا فحسب، فقد أسهم المشروع أيضاً في التنمية المحلية من خلال ربط 14 جماعة قروية بشبكة طرق حديثة، وخلق أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة، مما يعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

تم تنفيذ هذا المشروع بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركتي ناريفا هولدينغ وإنيل غرين باور، وبلغت تكلفة الاستثمار الإجمالية حوالي 3.25 مليار درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.