وزارة التجهيز وماء تستقبل وفدا كوريا جنوبيا لتعزيز التعاون وتمويل المشاريع الاستراتيجية

0 94

استقبل عبد الفتاح صاحبي، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، اليوم الاثنين بالرباط، وفدا رفيع المستوى من جمهورية كوريا الجنوبية، يضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والمالية الكورية وبنك التصدير والاستيراد الكوري. حضر اللقاء عدد كبير من أطر الوزارة لمناقشة فرص العمل المشترك وتمويل المشاريع الاستراتيجية في قطاعي التجهيز والماء.

تعزيز التعاون المغربي-الكوري

خلال اللقاء، ذكر عبد الفتاح صاحبي بالعلاقات المتينة بين المغرب وكوريا الجنوبية، مستحضراً الاجتماع الذي جمع نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بالسفير الكوري الجنوبي في المغرب يونجون يون، يوم 13 شتنبر 2024، حيث أعرب السفير عن رغبة بلاده في توسيع مجالات التعاون مع المغرب. أبدى الوفد الكوري اهتماماً واضحاً بالمساهمة في المشاريع الاستراتيجية المغربية، مسلطين الضوء على برنامج صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية ومعايير تمويل المشاريع.

التوجهات الاستراتيجية للمغرب

استغل الكاتب العام الفرصة لتقديم عرض شامل حول التوجهات الاستراتيجية للمغرب في قطاعي التجهيز والماء. وأكد على أن قطاع الماء يعد محورياً في ظل التغيرات المناخية، مما يستوجب تسريع الاستثمارات والمشاريع الهادفة إلى تثمين الموارد المائية، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية.

وأشار إلى البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والذي يهدف إلى تعزيز بناء السدود الكبرى والصغرى، وتكثيف مشاريع تحلية مياه البحر. كما شدد على أهمية الربط بين الأحواض المائية لدعم التضامن المجالي بين المناطق الساحلية والداخلية، وقدم رؤية حول محطات معالجة المياه العادمة لتعزيز القدرة الإنتاجية.

المشاريع الاستراتيجية في البنية التحتية

أبرز السيد صاحبي أهمية تطوير البنية التحتية في المملكة، مشيراً إلى المشاريع المتعلقة بتخزين وتصدير الهيدروجين الأخضر، إضافة إلى تطوير شبكة الطرق والطرق السيارة لتصل إلى 3000 كلم بحلول عام 2030، في إطار استعدادات المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.