إنعاش قطاع النسيج.. مزور يؤكد دعم 102 مشروعاً استثمارياً بـ 3 مليار درهم

خلال اجتماع عمل عقدَه بـ ESITH مع الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، لبحث واقع القطاع والرهانات المستقبلية

0 1٬008

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الإثنين بالدار البيضاء، إنه تم دعم 102 مشروعاً استثماريا في قطاع النسيج في إطار “خطة الإنعاش الصناعي“، باستثمارات تُقدَّر بـ 3.07 مليار درهم.

وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث خلال اجتماع عمل عقدَه بـ ESITH مع الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، خُصص لبحث واقع القطاع والرهانات المستقبلية ذات الصلة، أن هذه المشاريع التي تغطي سلسلة القيمة النسيجية بأكملها ، ستمكن من خلق أكثر من 15 ألف وَ 500 فرصة عمل مستقرة وتحقيق، للسنة الثالثة، مبيعات متوقعة بأكثر من 6.96 مليار درهم ، 44 في المائة منها مخصَّصة للسوق المحلي.

خطة الإنعاش الصناعي 2021-2023: الوزير العلمي يعلن عن 3 أوراش استراتيجية

وتابع أن الاستثمار في قطاع النسيج مسألة استراتيجية لاستدامته والتحول نحو نماذج الأعمال الموجهة نحو المنتجات النهائية.

خلُصَت المناقشات مع مِهنيّي قطاع النسيج والألبسة إلى تحديد الأهداف الرئيسية الثلاث. ويتعلّق الأمر بحسب الوزير بتعزيز وجود العلامات التجارية المغربية في السوق الوطنية والدولية وتسهيل وصول المنتوج الوطني إلى أسواق معينة وتعزيز التنافسية والاندماج المحلي.

وأضاف مزور أن القطاع يتعيّن أن يستفيد من مكاسبه العديدة واغتنام الفرص التي يوفرها هذا السياق الاقتصادي العالمي لنقل المواقع الصناعية ، وجذب المزيد من المستثمرين والارتقاء بالأسواق ، مضيفا أن إحدى التحديات الرئيسية للقطاع تتمثل في “الحصول على منشأ قوي من أجل اندماج أفضل وقدرة تنافسية أكبر تسمح بالنفاذ إلى أسواق تصدير جديدة”.

وعند تطرّقه للتحديات المختلفة للقطاع، أكد مزور على حاجة المهنيين لتنويع زبائنهم واحترام المعايير البيئية وشروط التنمية المستدامة لنسيج صديق للبيئة.

مزور:  “ لا بد أن يكون للعلامة المغربية مكانة بارزة في السوق المحلي والعالمي ولن ندَّخِر جهدا لتحقيق ذلك. إنها أولوية في برنامج الحكومة“.

وخلُص الوزير الوصيُّ على القطاع إلى أن “تطوير التصنيع المحلي هو في الآن نفسه تطوير للعلامات التجارية المغربية البحتة ذات الجودة وبأسعار معقولة لفائدة المستهلك الوطني”، داعياً مهنيي القطاع إلى قبول الطلبات الخاصة (المساحات الكبيرة ومتوسطة الحجم ، مراكز الشراء ، الخ) والطلب العمومي لتطوير “صُنِع في المغرب”.

 مجلة صناعة المغرب / من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.