23 مليار دولار تكلفة التدهور البيئي في السعودية

0 307

 كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن تكلفة التدهور البيئي قد تجاوزت 86 مليار ريال (حوالي 23 مليار دولار)، بحسب دراسة للبنك الدولي جرت في عام 2014.

وقال منصور المشيطي، نائب وزير البيئة والمياه والزراعة في السياق ذاته إن حجم الاستثمار في قطاع تقديم الخدمات البيئية لتنفيذ مشاريع الالتزام البيئي في السعودية يتجاوز 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) حتى 2030.

كما لفت إلى أن بلاده قطعت شوطا لافتا في حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية، وتحقيق تقدم في المؤشرات العالمية، داعيا إلى التعاون للارتقاء بالالتزام البيئي من خلال الرقابة الذاتية والإفصاح وتكامل الأداء من جميع الجهات المعنية. وأكد المشيطي على أن البيئة منظومة تمس كل تفاصيل الحياة، وترتبط بشكل وثيق بالاقتصاد وصحة المجتمع وجودة الحياة، لذلك وضعت ضمن أولى الأولويات من قبل الحكومة، مشيرا إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة بدأت بدراسة الوضع الراهن وإعداد الاستراتيجية الوطنية للبيئة منذ 2016، وعبر خطوات وممارسات عملية قدمت حلولا مستدامة بمشاركة القطاع الخاص الذي حقق أهداف التنمية الصديقة للبيئة، سواء عبر رفع مستوى الالتزام بمعايير واشتراطات نظام البيئة أو بالمشاركة في الاستثمار في القطاع.

وتابع أن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي يدرس زيادة الفرص والحوافز الجاذبة لرؤوس الأموال للاستثمار في مشاريع تقديم الخدمات البيئية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.