نتائج دراسة أنجزتها مجلة “Industrie Du Maroc” حول صناعة المستقبل “الصناعة 4.0”
وعيا منها بأهمية “الصناعة 4.0” التي غيرت شكل الصناعة بشكل كبير، حيث لم يعد الأمر اليوم يقتصر على قيام الآلة بجزء كبير من العمل فقط ، بل أصبحت الآلات والمصانع تتواصل مع بعضها عبر الأنترنت، أنجزت المجموعة الإعلامية “Industricom” دراسة شملت 102 مقاولة تشتغل في مجال الصناعة.
وتبين من خلال نتائج الدراسة أن 37% من المقاولات تستعمل كثيرا تكنولوجيا الإعلام والاتصال “TIC” فيما 51% أجابت بـاستعمال “لا بأس به”، وبنسبة% 11 من المقاولات التي شملتها الدراسة فإنها تستخدم قليلاTIC .
وجوابا على سؤال هل تهتم المقاولة التي تسيرونها بموضوع صناعة المستقبل؟ أجابت 52% بلابأس به، 40% كثيرا و%7 قليلا.
وفيما يخص المحاور الأساسية لتطوير المقاولة خلال الـ 5 سنوات المقبلة أجابت 27% من المقاولات المستجوبة بتطبيق تكنولوجيا جديدة تتعلق بإدارة البيانات، % 26 بمرونة المقاولة، 22% بتطبيق تكنولوجيا جديدة تتعلق بالإنتاج، %16 تدبير العلاقة مع الزبون، 8% الاهتمام بالمعارف والمهارات، %1 التأقلم مع قانون براءة الاختراع الخاص بالصناعة 4.0 .