مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق: تعزيز الأمن المائي للمنطقة الساحلية الرباط-الدار البيضاء

0 160

في خطوة استراتيجية تهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة من الماء في المنطقة الساحلية الرباط-الدار البيضاء، تم تنفيذ مشروع الربط بين الحوضين المائيين “سبو” و”أبي رقراق” بنجاح.

ويعد هذا المشروع الذي يمتد على مسافة 67 كلم، استجابة لتحدي نقص المياه الذي تعاني منه المنطقة، حيث يضمن تدفقاً قوياً ومنتظماً للمياه من سد المنع بحوض سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله على نهر أبي رقراق.

صرح عبد العزيز الزروالي، مدير البحث والتخطيط المائي بوزارة التجهيز والماء، أن المشروع يمكن من نقل حوالي مليون متر مكعب من المياه يومياً نحو سد سيدي محمد بن عبد الله، حيث تم حتى الآن نقل 380 مليون متر مكعب من المياه منذ بدء تشغيل الشطر الاستعجالي في سبتمبر 2023.

يأتي هذا المشروع في ظل الظروف الصعبة الناتجة عن توالي سنوات الجفاف، والتي أدت إلى تراجع نسبة ملء السدود على المستوى الوطني إلى 28% فقط. وقد دفع هذا النقص وزارة التجهيز والماء إلى تنفيذ مشروع الربط المائي كحل فعال لضمان توفير المياه للمنطقة الساحلية الرباط-الدار البيضاء، مما يسهم في تقوية حقينة سد المنع عبر واد ورغة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع تم إطلاقه بتوجيهات سامية من جلالة الملك محمد السادس، الذي يولي اهتماماً كبيراً لقضية الماء باعتبارها ركيزة أساسية لتحقيق التنمية والأمن المائي والغذائي في المغرب.

رشيد محمودي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.