مجموعة “رونو” تسجل نموا بنسبة 6,8% في رقم معاملاتها خلال الربع الثالث وتؤكد أهدافها للعام 2025

0 50

أعلنت مجموعة “رونو”، اليوم الخميس من مقرها في بولون-بيانكور بفرنسا، عن تحقيق ارتفاع في رقم معاملاتها بنسبة 6,8% خلال الربع الثالث من سنة 2025، ليصل إلى 11,4 مليار أورو، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى أساس سعر صرف ثابت، بلغت نسبة النمو 8,5%، ما يؤكد الدينامية الإيجابية التي يعرفها أداء المجموعة رغم الظرفية الاقتصادية العالمية المعقدة.

أما خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة، فقد سجلت رونو رقم معاملات إجمالي بلغ 39,1 مليار أورو، بزيادة قدرها 3,7% مقارنة بسنة 2024، منها 34,3 مليار أورو تخص نشاطها الأساسي في مجال السيارات، أي بارتفاع نسبته 1,7%.

مبيعات في ارتفاع عبر مختلف الأسواق

وحقق الربع الثالث أداءً تجارياً قوياً، إذ ارتفعت مبيعات المجموعة العالمية بنسبة 9,8% لتصل إلى 529 486 سيارة، مدفوعة بنمو واضح في الأسواق الدولية (+14,9%) وفي أوروبا (+7,5%).
وعلى مدى الأشهر التسعة الأولى من السنة، بلغت المبيعات الإجمالية 1,7 مليون سيارة، مما يجعل رونو ثالث أكبر علامة في السوق الأوروبية.

أما على مستوى العلامات التابعة للمجموعة، فقد واصلت كلها منحاها التصاعدي:

  • “رونو” حافظت على المرتبة الثالثة أوروبياً وصدارتها في السوق الفرنسية، بفضل النجاح الكبير الذي تعرفه Renault 5 E-Tech، إحدى أبرز السيارات الكهربائية في فئتها. وتشكل المركبات الكهربائية والهجينة الآن 60% من مبيعات العلامة.
  • “داسيا” بدورها حققت نمواً لافتاً بنسبة 16,2% خلال الربع الثالث، مدفوعة بإطلاق طراز Bigster الذي أصبح ثاني أكثر سيارات الدفع الرباعي مبيعاً في الفئة C بأوروبا، في حين تواصل Sandero تصدرها لقائمة السيارات الأكثر مبيعاً في القارة.
  • أما “ألبين” فقد ضاعفت مبيعاتها بفضل الإقبال القوي على سيارتها الجديدة A290.

تركيز على القيمة والتحول الكهربائي

تواصل مجموعة “رونو” نهجها القائم على تعزيز القيمة بدل الكميات، إذ تمثل المبيعات الموجهة للأفراد نحو 64% من إجمالي مبيعاتها في الأسواق الأوروبية الخمس الكبرى، أي أعلى بـ20 نقطة من المعدل العام للسوق.

كما تتسارع وتيرة التحول الكهربائي، إذ ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة بنسبة 58,6% منذ بداية العام، لتشكل ما يقارب 44% من إجمالي المبيعات. وتحتل Renault 5 E-Tech صدارة مبيعات السيارات الكهربائية في الفئة المتوسطة، فيما تحتفظ المجموعة بالمركز الثاني أوروبياً في سوق السيارات الهجينة.

تأكيد للأهداف رغم الظرفية

رغم المنافسة الحادة والظروف الاقتصادية العالمية الصعبة، أكدت المجموعة تمسكها بتوقعاتها المالية المعلنة في يوليوز الماضي، والتي تشمل:

  • هامش تشغيلي في حدود 6,5%
  • تدفق نقدي حر بين 1 و1,5 مليار أورو

وقال دنكان مينتو، المدير المالي للمجموعة، إن رونو «تواصل الاستفادة من تنافسية تشكيلتها الكهربائية والهجينة والحرارية»، مؤكداً التزامها بـ«سياسة تركز على القيمة وإدارة صارمة للتكاليف»، مع الإعداد لخطة جديدة متوسطة المدى لتسريع التحول الاستراتيجي للمجموعة.

ربع رابع حافل بالإطلاقات الجديدة

وتستعد “رونو” لاختتام السنة بعدد من الإطلاقات المهمة، من بينها Renault Boreal (سيارة SUV مدمجة)، وKwid E-Tech، وAlpine A390، وClio 6، التي يُتوقع بدء تسليمها في مطلع 2026.

وبفضل دفتر طلبيات قوي ومستويات مخزون مستقرة بلغت 538 ألف سيارة حتى 30 شتنبر، تدخل مجموعة رونو الربع الأخير من السنة بثقة كبيرة، مع رؤية واضحة عنوانها: تسريع التحول نحو تنقل أكثر استدامة وربحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.