مجلس الـANRE يصادق على مدونة الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل‎‎

ستدخل حيز التنفيذ بتاريخ 3 يناير 2022

0 399

صادق مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالإجماع، خلال دورته السادسة المنعقدة بالرباط، على مدونة الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، التي ستدخل حيز التنفيذ بتاريخ 3 يناير 2022.

وأوضحت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في مذكرة تقديمية بشأن هذه المدونة، أن هذه الأخيرة أُعدت من قبل مسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، وتمت إحالتها على الهيئة قصد المصادقة، طبقا لمقتضيات القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

وأشارت الهيئة إلى أن المدونة تحدد بطريقة غير تمييزية، المواصفات والقواعد التقنية المتعلقة بشروط الربط بالشبكة الكهربائية الوطنية للنقل والولوج إليها، بما في ذلك الروابط الكهربائية.

وأفاد المصدر نفسه، أن المدونة التي تعد لبنة أخرى أساسية في مسار إنجاح الانتقال الطاقي بالبلاد تماشيا مع التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، تحدد أيضا القواعد المتعلقة بتخطيط وسير الشبكة المذكورة، وكيفيات تبادل المعطيات والتعاون بين مسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل ومستعملي هاته الشبكة.

ولبلوغ هذه الغاية، اعتمدت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء المقاربة التشاركية وذلك من خلال إحداث مجموعات عمل مع مسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل بالإضافة إلى تنظيم جلسات استماع للفاعلين العمومين والخواص في قطاع الكهرباء، وعلى وجه الخصوص، المنتجين من القطاع الخاص، وفدرالية الطاقة ومديرية الشبكات العمومية المحلية بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى استشارة مستعملي الشبكة الكهربائية للنقل حول مشروع مدونة الشبكة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة (www.anre.ma).

وخلال هذا المسار، تضيف المذكرة التقديمية، ظلت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في تواصل مستمر مع مُسَيّر الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، وذلك بهدف الأخذ بعين الاعتبار قدر الإمكان ملاحظات ومقترحات مستعملي الشبكة وبالتالي تحقيق توازن يضمن مصالح الأطراف المتدخلة العمومية والخاصة مع ضرورة الحفاظ على استمرارية واستدامة النظام الكهربائي الوطني.

وأبرزت الهيئة أن هذه المدونة تكتسي طابعا تطوريا، ولن يفوتها في الوقت المناسب، الأخذ بعين الاعتبار الدروس المستقاة من خلال تطبيقها على أرض الواقع وكذا التطورات الاقتصادية والقانونية والتكنولوجية المستقبلية التي يمكن أن تجعل تعديلها ضروريًا. وهو ما سيتم بالتشاور بين الهيئة ومسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل ومختلف الأطراف المعنية.

وكان مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء قد صادق بالإجماع، في دورته الخامسة بتاريخ 9 نونبر 2021 بالعيون، على المبادئ التوجيهية للفصل المحاسباتي لنشاط نقل الطاقة الكهربائية عن الأنشطة الأخرى للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. كما صادق على المبادئ التوجيهية لمدونة حسن السلوك الخاصة بمسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل اللتين أعدتا طبقا للممارسات الجيدة والمقبولة بشكل عام على المستوى الدولي وذلك من أجل تنزيل سريع لهذين الورشين.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء يهدف إلى مواكبة التحولات العميقة في قطاع الطاقات المتجددة وزيادة جاذبيته للمستثمرين الخواص وضمان المنافسة والشفافية في قطاع الكهرباء وتعزيز ثقة المانحين والمستثمرين والفاعلين الصناعيين وكذا تسهيل اندماج المغرب في أسواق الطاقة الأورو متوسطية ودول غرب إفريقيا.

ومنذ دخول القانون رقم 48.15 حيز التنفيذ بتاريخ 22 أبريل 2021، حرصت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء على إطلاق الاوراش ذات الأولوية التي تدخل ضمن مهامها، بهدف ضمان تفعيل ضبط شفاف وحيادي ومستقل لقطاع الكهرباء وذلك لمواكبة انتقال متحكم فيه.

مجلة صناعة المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.