مجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يضع مخطط عمل وأهداف 2022

هذه البرامج المعدَّلة تروم الاستجابة للاحتياجات المُحَيَّنة لمختلف القطاعات، كما تهدف إلى معالجة تحديات الحفاظ على مناصب الشغل في ظروف الأزمة الصحية.

0 691

تحت رئاسة يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، انعقد يوم أمس الأربعاء (29 دجنبر 2021) بمقر الوزارة بالرباط.، اجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات برسم الدورة الثانية لسنة 2021.

وأفاد بلاغ لوزارة الإدماج الاقتصادي، توصلت به مجلة صناعة المغرب، أن السكوري أكد على ضرورة تقديم عرض خدمات متجدّد مبني على سياسة إرادية من أجل تحقيق العدالة المجالية استجابة لاحتياجات الساكنة المُعبّر عنها خلال اللقاءات التشاورية الجهوية التي نظمتها وزارة الإدماج  الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات مؤخراً والتي اختُتِمَت بداية هذا الأسبوع.

كما أشار السكوري إلى ضرورة مراجعة البرامج الحالية، داعياً إلى “الأخذ بعين الاعتبار الواقع الجديد للاقتصاد الوطني على مستوى  القطاعات الإنتاجية”؛ موضحاً أن هذه البرامج المعدَّلة تروم الاستجابة للاحتياجات المُحَيَّنة لمختلف القطاعات، كما تهدف إلى معالجة تحديات الحفاظ على مناصب الشغل في ظروف الأزمة الصحية.

السكوري شدَّد – في الاجتماع ذاته – على “تثمين التجربة الهامة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في مجال ريادة الأعمال ومواكبة خلق  المقاولات” قصد الإسهام في الأوراش الحكومية في هذا الصدد.

وقد عرف هذا الاجتماع تقديم مخطط أعمال الوكالة لسنة 2022 الذي تمت المصادقة عليه والإشارة إلى  ضرورة مواكبة النمو الاقتصادي لبلدنا عن طريق مساعدة القطاعات والشركات والمستثمرين للاستجابة  لحاجياتهم من الكفاءات والموارد البشرية، من خالل برامج إنعاش التشغيل وكذلك الخدمات المقدمة لهم  وللباحثين عن شغل وحامِلي مشاريع التشغيل الذاتي.

وقد وضعت “أنابيك” سنة 2022 نصب أعينها تحقيق الإدماج الاقتصادي لفائدة 120 ألف باحث عن شغل؛ وتحسين قابلية التشغيل لدى 35 ألف مستفيد من الباحثين عن شغل، فضلا عن مواكبة 6500 حاملة وحامل مشروع.

وخلُص بلاغ الوزارة إلى أن باقي الأهداف المحددة من طرف المجلس الإداري لـANAPEC تتمثل في المساهمة في إنشاء 2600 نشاط اقتصادي؛ سواء كانت شركات صغرى جدا أو عبر أنشطة مُدِرّة للدخل مع العمل على استفادة 000.150 باحث عن شغل من خدمات المواكبة والتوجيه في مجال البحث عن  شغل، بالإضافة لى العمل على توجيه 100 ألفف باحث عن شغل نحو المهن الملائمة لكفاءاتهم.

مجلة صناعة المغرب 
متابعة من يوسف يعكوبي

مجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يضع مخطط عمل وأهداف 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.