قطاع السيارات: ارتفاع جديد في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أوروبا

0 70

بعد ثلاث سنوات من التراجع المتواصل، عادت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO₂) المتوسطة للسيارات الجديدة المسجلة في أوروبا إلى الارتفاع خلال عام 2024، وفق ما كشف عنه تقرير صدر، يوم الإثنين، عن الوكالة الأوروبية للبيئة (AEE).

يُعزى هذا التحول في المنحى أساسًا إلى تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية، حيث بلغت نسبة السيارات الكهربائية، بما فيها الهجينة القابلة للشحن، 22% فقط من مجموع السيارات الجديدة المسجلة في الاتحاد الأوروبي والنرويج وآيسلندا خلال سنة 2024، وهو ما يمثل تراجعًا طفيفًا مقارنة بعام 2023.

وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدل الانبعاثات المتوسطة إلى 185,4 غرام من CO₂ لكل كيلومتر، أي بزيادة قدرها 4,5 غرام/كلم في ظرف عام واحد.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا الاتجاه ليس سابقة، إذ تم تسجيل ظاهرة مماثلة في عام 2019، قبيل دخول معايير أوروبية أكثر صرامة حيز التنفيذ.

وفيما يخص المركبات التجارية الخفيفة، جاء التقييم مماثلًا: فقد تم تسجيل 1,3 مليون شاحنة خفيفة جديدة سنة 2024، أي زيادة بنسبة 9%، لكن حصة النماذج الكهربائية بالكامل انخفضت من 8,3% إلى 6,4%.

وتتركز أكثر من نصف تسجيلات هذه الشاحنات الكهربائية في ثلاث دول فقط: ألمانيا، فرنسا وهولندا، فيما تسجل النرويج والسويد والدنمارك أعلى نسب من حيث حضور هذه المركبات داخل أساطيلها الوطنية.

وأمام هذه التحولات، صادق الاتحاد الأوروبي في نهاية ماي على إجراء يمنح المزيد من المرونة لصناعة السيارات: إذ سيتم تقييم متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للشركات المصنعة خلال الفترة 2025-2027 كمجموعة واحدة بدلًا من التقييم السنوي. ويهدف هذا القرار إلى منح الصناعيين هامش تحرك أوسع، في ظل تشديد الأهداف البيئية.

يُذكر أن ابتداءً من 2025، ستُلزم المعايير الأوروبية الجديدة جميع السيارات الجديدة المسجلة في الاتحاد الأوروبي بتقليص انبعاثاتها بنسبة 15% مقارنة بمستويات 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.