عزيز أخنوش يلتقي بالأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لمناقشة تعزيز الشراكة وإصلاحات المغرب

0 149

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالرباط، الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، السيد ماتياس كورمان، في لقاء تسوده الأجواء الإيجابية والتعاون الوثيق بين المملكة المغربية وهذه المنظمة الدولية.

وقد شكلت هذه المباحثات فرصة لتسليط الضوء على التعاون المستمر والمثمر بين المغرب و”OCDE”، حيث تم الإعلان عن اختتام البرنامج القُطري الثاني بين الطرفين. يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة والتعاون في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الهامة التي تشمل مجالات الحكامة العمومية، والاقتصاد والاستثمار، والإدماج الاجتماعي، والتنمية المجالية، وذلك من خلال تبني الممارسات الفضلى التي تعتمدها المنظمة.

وخلال اللقاء، تطرق رئيس الحكومة إلى التحولات السوسيو اقتصادية الكبرى التي شهدها المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. وأشاد بتحول المغرب إلى قوة اقتصادية صاعدة في المنطقة بفضل استراتيجياته الطموحة في مجالات الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، وصناعة السيارات والطائرات.

كما تم عرض الخلاصات الإيجابية للدراسة الأولى التي أنجزتها المنظمة حول المغرب، والتي قدمت تحليلاً شاملاً للوضع الاقتصادي بالمملكة. وأعرب الجانبان عن تطلعهما لمواصلة تعزيز الشراكة الثنائية والمضي قدماً نحو آفاق جديدة وواعدة للتعاون.

ويعتبر البرنامج القُطري الثاني خطوة هامة في تعزيز علاقات التعاون بين المغرب و”OCDE”، حيث يُعتبر المغرب أول بلد في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، والرابع على الصعيد العالمي الذي ينخرط في هذه الشراكة المتميزة.

جدير بالذكر أن البرنامج القُطري الأول (2015-2018) قد ساهم في دعم الإصلاحات الكبرى التي باشرها المغرب في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية وعلى مستوى الحكامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.