المغرب يحقق تقدما في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2024

0 165

 ارتقت المملكة المغربية أربع درجات في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2024، محققةً أداءً استثنائيًا، إذ احتلت صدارة الترتيب العالمي في مؤشر إيداع الرسوم والنماذج الصناعية بالنسبة للمنشأ والناتج المحلي الإجمالي.

وفقًا لتقرير منظمة الملكية الفكرية العالمية (WIPO)، احتلت المملكة المغربية المركز 11 في مجال الرأسمال اللامادي، والمركز 30 في مؤشر إيداع العلامات التجارية. ما تمثله هذه النتائج، هو نتيجة للجهود الهائلة التي تقوم على أساسها وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع جهاز المملكة المغربية للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) والشركاء المحليين والدوليين. وتهدف هذه الجهود لحماية وتقدير الملكية الفكرية والتجارية، مما يساهم في تعزيز الابتكار ودائماً في تنمية الاقتصاد الوطني.

في السنوات الأخيرة، سعى المغرب إلى تطوير نظام حقوق الملكية الفكرية، مما ساعد على إطلاق بيئة ثقافية واعدة للمخترعين والابتكرين. يتمكن هذا النوع من التطور في الملكية الفكرية القائمة على الأدلة الكاملة من حماية فكرة أو منتج، وبالتالي يزيد من قدرته التنافسية في الأسواق المحلية والعالمية.

هذه الإنجازات هي إشارة قوية على الالتزام المغربي بتحقيق التنمية المستدامة والتجديد. تحسين موقع المغرب في مؤشر الابتكار العالمي يعتبر خطوة رئيسية نحو تعزيز ثقافة الابتكار في البلاد. وهذا سيعود بالنفع على جميع القطاعات الاقتصادية، حيث سيقوم بإيجاد فرص عمل جديدة وتحفيز نموها.

إن المغرب في ضوء هذه الإنجازات يأمل أنّ يكون قادرًا على تعزيز استثماراته في مجال البحث والتطوير، وذلك إيذانًا مع الإطار الاقتصادي والاجتماعي الذي يقدم له. فالمزيد من الدعم للملكية الفكرية وتطوير بيئة الأعمال سيؤدى بلا شك إلى تحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل، وبالنتيجة، تعزز مكانة المغرب كمركز رائد في مجال الابتكار على المستوى الدولي مستقبلا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.