المغرب يبهر العالم في معرض فارنبورو للطيران: استثمارات وفرص واعدة في الأفق

0 140

رشيد محمودي

ترافق مجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء (جيماس) الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في الترويج لمؤهلات المملكة في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يُقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري.

تقدم جيماس، التي تضم أكثر من 140 شركة توظف حوالي 20 ألف شخص، العديد من المؤهلات التي تجعل من المغرب وجهة مفضلة للاستثمارات في قطاع الطيران.

وفي تصريح إعلامي أكدت المديرة العامة لـ(جيماس)، ماريا الفيلالي، أن “المشاركة في معرض فارنبورو الدولي مهمة لأنها تعزز الموقع الاستراتيجي للمغرب في سلسلة التوريد العالمية”.

وأوضحت الفيلالي أن التبادلات مع الشركاء والفاعلين والمصنعين ومصنعي المعدات والصناعيين في قطاع الطيران تُظهر المؤهلات التي تسمح للمغرب بتعزيز موقعه كفاعل أساسي لاستمرارية النشاط على المستوى العالمي. في ظل سلسلة التوريد المزدحمة، يبحث الفاعلون الدوليون عن قدرات إنتاجية جديدة، وأشارت الفيلالي إلى أن المغرب يمتلك عرضًا تنافسيًا وإمكانات كبيرة لتكوين المواهب القادرة على تعزيز وحدات الإنتاج.

من جانبه، قال المدير العام لمعهد مهن الطيران، رافائيل سامسون، إن جودة الموارد البشرية والابتكار أمران أساسيان لتنمية وتنافسية صناعة الطيران. بفضل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يسعى المعهد جاهدًا لتوفير مشغلين وتقنيين وأطر ذات مؤهلات عالية لصناعة الطيران المغربية، حيث تم تكوين حوالي 15 ألف شخص منذ عام 2011. أضاف سامسون أن المعهد يقدم التكوين قبل التوظيف للمستخدمين الجدد والتكوين المهني للمستخدمين الحاليين، مكيّفًا برامجه التكوينية مع احتياجات الشركات.

وأوضح سامسون أن النهج التعليمي للمعهد يهدف إلى تكوين المهنيين لاكتساب الخبرة التقنية وفهم ثقافة الطيران، علاوة على المهارات غير التقنية. وبهذا، لا يكتسب طلاب المعهد المعرفة التقنية المتخصصة فقط، بل يطورون أيضًا مهارات عرضية حاسمة للنجاح في صناعة الطيران.

تنظم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بالتعاون مع (جيماس) ووزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، ووزارة الصناعة والتجارة، مشاركة المغرب في معرض فارنبورو الدولي للطيران. يحضر المغرب بجناح مساحته 180 مترًا مربعًا، يحتضن اجتماعات عمل مع ممثلي المؤسسات الدولية ومختلف الفاعلين العالميين في صناعة الطيران، بهدف تسليط الضوء على الخبرة المغربية وتعزيز علاقات الشراكة مع الفاعلين الرئيسيين في هذه الصناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.