استثمار ضخم يعزز السيادة الصناعية للمغرب

0 251

قام وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بزيارة رسمية للوحدة الصناعية لمجموعة Riva Industries في الحظيرة الصناعية بالجرف الأصفر، ميدز يد بالجديدة، يوم الجمعة 19 يوليوز. وتأتي هذه الزيارة بمرافقة عدة مسؤولين، لتفقد مركب الحديد والصلب الذي أنجزته المجموعة باستثمار ضخم بقيمة 2.9 مليار درهم.

مركب صناعي متكامل

برأسمال مغربي، نجحت Riva Industries في تطوير مركب صناعي مندمج مخصص لإنتاج تشكيلة واسعة من منتجات الصناعة المعدنية. تشمل هذه المنتجات حديد الخرسانة، الأسلاك الحديدية، التيجان من القطر الكبير، سبائك الصلب، والفولاذ الخاص، بالإضافة إلى منتجات أخرى. هذا المركب الصناعي يمتد على مساحة 75 هكتاراً ويوفر فرص عمل هامة للمنطقة، بإحداث 3000 وظيفة منها 1100 وظيفة مباشرة وقارة.

دعم السوق الوطنية والدولية

يهدف هذا المشروع إلى تلبية الاحتياجات المتنامية للسوق الوطنية والدولية، بما في ذلك الأسواق الأوروبية والأفريقية، من منتجات حديد الخرسانة ذات الجودة العالية والقيمة المضافة.

أهمية استراتيجية

أكد رياض مزور على الأهمية الاستراتيجية لصناعة الحديد والصلب بالنسبة للاقتصاد الوطني، معرباً عن ارتياحه التام لإنجاز هذا المشروع الطموح الذي واكبته الدولة عبر إبرام عدة اتفاقيات استثمارية.

وأوضح الوزير أن المشروع يدعم قدرة الإنتاج الوطني وينوع المنتجات ذات الاندماج المحلي القوي، مشيراً إلى أنه يتماشى تماماً مع التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تعزيز السيادة الصناعية للمملكة من خلال تقليص الواردات وتحفيز الصادرات.

تقنيات متطورة ومستدامة

يتضمن المشروع وحدات مساعدة تستخدم تقنيات متطورة متخصصة في فرز وإعداد نفايات الحديد، معالجة وإعادة تدوير المياه والدخان، فضلاً عن تحويل الكهرباء من خلال محطات نظيفة وإنتاج الغاز والمواد الضرورية لتشغيل المركب الصناعي.

شهادة المطابقة

في نفس المناسبة، قدم الوزير لشركة Riva Industries شهادة المطابقة للمعايير المغربية المتعلقة بالأسلاك الحديدية، لتصبح أول فاعل مغربي معتمد لهذا النوع من المنتجات. تمت عملية التصديق من قبل IMANOR في إطار القانون 12-06 المتعلق بالتقييس والشهادة بالمطابقة والاعتماد.

هذا المشروع الواعد يمثل خطوة كبيرة نحو تحقيق السيادة الصناعية للمغرب وتعزيز مكانته بين الدول الصناعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.