ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى 81 مليار درهم

0 104

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 81 مليار درهم حتى نهاية شهر غشت 2024، محققة ارتفاعًا نسبته 3.9% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حيث كانت التحويلات قد بلغت حوالي 78 مليار درهم.

نمو تحويلات المغاربة بالخارج

يشكل هذا النمو بزيادة قدرها 3 مليارات درهم، دليلاً على الاستمرارية في دعم المغاربة المقيمين بالخارج لاقتصاد بلادهم، حيث تساهم هذه التحويلات بشكل كبير في دعم الاحتياطي النقدي، وتحقيق استقرار مالي يساعد في تلبية الاحتياجات التنموية للبلاد.

تراجع فائض ميزان الخدمات

في المقابل، سجل ميزان الخدمات فائضًا بلغ 88.19 مليار درهم، لكنه عرف تراجعًا بنسبة 2.8% مقارنة بالفترة السابقة، ويرجع هذا التراجع إلى الزيادة في واردات الخدمات التي ارتفعت بنسبة 14.3%، وهو ارتفاع تجاوز بكثير نسبة نمو صادرات الخدمات التي بلغت 5.3%.

إيرادات ونفقات السفر

كما أوضحت النشرة أن إيرادات السفر سجلت 76.40 مليار درهم بنهاية غشت 2024، مما يعكس انتعاش القطاع السياحي في المغرب بعد فترة جائحة كورونا، بينما بلغت نفقات السفر 19.80 مليار درهم.

تعكس هذه الأرقام أهمية تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج كداعم قوي للاقتصاد الوطني، إلى جانب تأثيرات واردات الخدمات والسفر على ميزان المدفوعات الإجمالي للمملكة.

رشيد محمودي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.