إطلاق الموجة الأولى من برامج دعم تنافسية الصناع التقليديين

0 308

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بالتعاون مع مؤسسة دار الصانع، عن انطلاق الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في شهر ديسمبر 2023.

تضم المجموعة الأولى 103 من الصناع التقليديين الذين سيخضعون لعدة دورات تدريبية نظرية وتطبيقية في مجالات مثل البحث والتطوير، وولوج الأسواق، والتمويل، والإنتاجية، والرقمنة. ستستمر هذه الدورات حتى ديسمبر 2024، بهدف تعزيز قدراتهم ورفع تنافسيتهم.

شركاء مرموقون في التنفيذ

يساهم في تنفيذ هذه البرامج سبعة شركاء مرموقين. المؤسسة الدولية Label Step ستواكب الصناع التقليديين في قطاع الزرابي للحصول على الشارة الدولية Label Step المعترف بها عالميًا. أما أكاديمية الفنون التقليدية والمركز الفني للنسيج والملابس فستوفران تقنيات التدريب لتعزيز مهارات الصناع التقليديين.

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات (UM6P) ستسهم في هذه البرامج عبر خبراتها في مجال البحث والتطوير وتعبئة مختبراتها البحثية لفائدة بعض فروع الصناعة التقليدية. الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX) ستعمل على تسهيل ولوج الصناع التقليديين للأسواق الدولية، مما يفتح آفاق تسويق جديدة لإبداعاتهم. مبادرة “Start Up Maroc” ستحتضن عددًا من مقاولات الصناعة التقليدية الناشئة في برنامج يركز على تحولها الرقمي.

كما سيتبع 8 حرفيين مختارين من أمهر الصناع برنامجًا مكثفًا في مركز فاينزا للخزف في إيطاليا، المعروف عالميًا، مع التركيز بشكل خاص على تقنيات الزخرفة والطهي وتحسين جودة منتجات الفخار والخزف.

الإطلاق الثاني للبرامج

سيتم إطلاق الموجة الثانية لتقديم طلبات الاستفادة من هذه البرامج في نهاية هذا العام، بهدف بدء النسخة الثانية في مطلع عام 2025.

وقالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني: “إن التزامنا تجاه الصناعة التقليدية يهدف إلى التحديث الشامل للقطاع مع الحفاظ على أصالته، وهو ما يتطلب حتما تعزيز القدرة التنافسية للصناع التقليديين. نعتمد نهجًا يستهدف الصناع التقليديين الفرادى وكذلك الذين ينشطون داخل مقاولات الصناعة التقليدية. وستعمل هذه البرامج مع شركاء مرموقين على الرفع بشكل كبير من قدراتهم على الابتكار والإنتاج والتسويق محليًا ودوليًا.”

برامج دعم القدرة التنافسية للصناع التقليديين

لمواجهة التحديات الجديدة التي تفرضها المنافسة المتزايدة والتغيرات في أنماط الشراء والاستهلاك على الصعيدين الوطني والدولي، أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بشراكة مع مؤسسة دار الصانع، ثلاثة برامج وطنية طموحة في ديسمبر 2023:

  1. برنامج التميز: يستهدف في مرحلته الأولى فرعي “الزربية” و”الفخار والخزف”، وسيمكن من هيكلة وحدات الإنتاج من خلال دعمها خلال جميع مراحل سلسلة القيمة.
  2. برنامج دعم الصادرات: يواكب الفاعلين لولوج الأسواق الدولية.
  3. برنامج دعم المجمعين: يعمل على تعزيز قدرات التجميع لتحسين القدرة الإنتاجية والتسويقية للصناع التقليديين الفرادى.

هذه المبادرات تسعى إلى تعزيز قدرات الصناع التقليديين ورفع تنافسيتهم، مما سيسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي والحفاظ على تراثه العريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.