يهم المغاربة..تفاصيل تخصيص غلاف مالي يفوق 4 ملايير درهما لتكوين الأساتذة

0 376

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

أعلن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة عن توقيع اتفاقية ‏إطار حول تنفيذ برنامج تكوين أستاذات وأساتذة‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة2025، مبرمة ‏بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة ‏الاقتصاد والمالية، حيث خصصت الحكومة غلافا ماليا يفوق أربعة ‏مليارات درهم. على مدي 5 سنوات.

وفي هذا الصدد، قال عبد الرحمن بليلا، رئيس اللجنة الداخلية بمجلس المستشارين، في تصريح  خص به مجلة صناعة المغرب، إن اتفاقية تنفيذ برنامج تكوين أستاذات وأساتذة‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة2025، تندرج في لإطار التزام الحكومة لوعودها والتي صرح بها عزيز أخنوش، وله علاقة مباشرة بالبرامج الإنتخابية ، مشيرا إلى أن الاهتمام بقطاع التعليم يستحق تخصيص ميزانية خاصة وإضافية.

وأفاد بليلا، أن تكوين الأستاذ والمعلم يعتبر مسألة أساسية في المرحلة الراهنية، بحيث انها من بين مخرجات وأساسيات إصلاح منظومة التعليم والبرامج التعليمية ككل، موضحا أن الأستاذ يبقى الفاعل والمحرك لكل البرامج الإصلاحية.

وتابع المتحدث قائلا:” تنفيذ الإلتزامات الإصلاحية ستعطي نتائجها بداية من الموسم الدراسي المقبل والذي يتمحور بالأساس في تجويد التعليم بالمغرب علما ان هذا المشزوع الضخم سيشمل أيضا العالم القروي مما سيضع حدا للهدر المدرسي”.

وأكد رئيس اللجنة الداخلية لمجلس المستشارين، أن هذا البرنامج سيساهم في الرفع من مستوى الأستاذة والأستاذ تكوينا وعناية وتحفيزا ومدخلا أساسيا للرفع من جودة التربية والتكوين ‏بالمغرب وذلك عبر إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساس قوامها 5 سنوات، يتم التكوين خلالها في ثلاثة ‏فضاءات متكاملة (التكوين الأساس في مسالك الإجازة في التربية بالمؤس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.