وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي: السعودية بصدد إنشاء أكبر كيان لصناعة الحديد في الوطن العربي

0 473

مجلة صناعة المغرب 

 أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف أن استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على شركة “حديد” ي عد خطوة رائدة لمستقبل صناعة الحديد والصلب في المنطقة، وسيؤدي إلى إنشاء أكبر كيان لصناعة الحديد في الوطن العربي بطاقة تتجاوز 7.5 ملايين طن سنويا.

وأوضح الخريف في تصريحات نقلتها صحف محلية، اليوم الإثنين، أن هذه الخطوة تأتي في ظل دعم الوزارة لجهود الاستثمار في القطاع الخاص ومقابلة النمو المتوقع في احتياج المملكة من الحديد وخاصة صناعة السفن ومتطلبات صناعة البترول والغاز والصناعات الأخرى التي تستهدفها المملكة وزيادة الكفاءة التشغيلية في قطاع الحديد، وتعزيز الربحية والقدرات الإنتاجية الحالية، وإضافة منتجات نوعية جديدة، إضافة إلى دعم التوسع في مشاريع المنتجات المسطحة الجديدة، والمساهمة في دعم الصادرات غير النفطية للمملكة. وأضاف أن الوزارة تستهدف زيادة طاقة المملكة وإعادة هيكلة المنتجات في قطاع الحديد بشكل عام وخاصة مسطحات الحديد المدرفل على الساخن والبارد ومسطحات الحديد منخفض السماكة، والتوسع في إنتاج الحديد الخاص بصناعة السيارات والأجهزة المنزلية، إضافة إلى صناعة الحديد الخاص بتعليب المنتجات الغذائية والاستمرار في توفير احتياج المملكة من حديد التسليح.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أعلن عن استحواذه على “السعودية للحديد والصلب” (حديد) المملوكة بالكامل للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في صفقة قالت هذه الأخيرة إن قيمتها بلغت 12.5 مليار ريال (3.3 مليار دولار).

وتتربع السعودية على احتياطي من خام الحديد يقدر بنحو 780 مليون طن، لتتبوأ المركز العشرين عالميا من حيث الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب، كما أنها ص ن فت في المركز الرابع بقائمة أكبر منتجي الصلب باستخدام عملية الاختزال المباشر الصديقة للبيئة، في حين يبلغ حجم سوق الصلب في المملكة نحو 12 مليون طن.

المصدر / و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.