وزير التجهيز والماء يلتقي بسفيرة الاتحاد الأوروبي لبحث سبل التعاون في مجال الماء

0 807

استقبل نزار بركة، وزير التجهيز والماء، رفقة مسؤولين من الوزارة، أمس الثلاثاء 16 يناير 2024 بمقر الوزارة، باتريسيا لومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية، مرفوقة بممثل عن البنك الأوروبي للاستثمار ومسؤولة عن قطاع ” التنافسية، البيئة والبنيات التحتية بمفوضية الاتحاد الأوروبي”.

وقد نوهت السفيرة بالمستوى الجيد للعلاقات التي تربط المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي خاصة في مجال الشراكة الخضراء، كما عبرت عن رغبتها في الاطلاع على رؤية المملكة في مجال الماء وعلى استراتيجية الوزارة والمهام التي تقوم بها من أجل التدبير الجيد والعقلاني لهذه المادة الحيوية، وذلك لمعرفة الآليات التي تخول للاتحاد الأوروبي مواكبة المملكة في هاته المشاريع، وكذا طرق استقبال وتدبير الاستثمارات الخارجية من دول الاتحاد الأوروبي.

من جهته، قدّم الوزير لمحة مقتضبة حول استراتيجية الوزارة في مجال الماء والمجهودات المبذولة للتأقلم مع التغيرات المناخية، تنفيذا لخارطة الطريق التي رسمها صاحب الجلالة نصره الله وأيّده، والمتمثلة بالأساس في الاعتماد على المياه غير الاعتيادية كتحلية مياه البحر.

كما تطرق الوزير لمشاريع الطرق السيارة للماء وإعادة استعمال المياه المعالجة، وكذا الحفاظ على المياه الجوفية وتطعيمها وذلك بالاعتماد على حكامة جيدة ومندمجة في هذا المجال، بالإضافة إلى المشاريع التي تهم مجال الأرصاد الجوية كالإنذار المبكر وتدبير المخاطر، ومشاريع الطرق والموانئ.

وقدمت السفيرة لمحة موجزة عن آليات التمويل التي يقدمها الاتحاد الأوروبي بما فيها: التوأمة، والمساعدة التقنية عبر آلية TAIEX والشراكة الخضراء، وأبدت اهتمام المفوضية بتعميق المباحثات بين خبراء الجانبين من أجل إنجاز المشاريع ذات الاهتمام المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.