وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني: برنامج فرصة حقق هدفه بنسبة تفوق 100 %

0 311

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي

منح برنامج فرصة تمويلات لأزيد من 10.000 حامل مشروع، إلى حدود اليوم، متجاوزا بذلك هدفه الأصلي. ومن أهم العوامل المساهمة في تحقيق هذا الإنجاز، انعقاد أكثر من 400 لجنة تمويل جهوية ، موزعة على مجموع التراب الوطني، وذلك خلال الفترة بين شهري غشت وأكتوبر 2022.

فاد بلاغ وزارة السياحة توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، أن حاملي المشاريع الشباب، الذين يشكلون الشريحة الأساسية المستهدفة من البرنامج وغالبية المستفيدين، في قطاعات مختلفة منها على الخصوص التجارة والسياحة والصناعة التقليدية والخدمات والفلاحة…

وحسب المصدر ذاته، فقد اكتسى استهداف النساء حاملات المشاريع من قبل البرنامج طابع الأولوية منذ انطلاقه. وتميزت النساء حاملات المشاريع بمسار لافت على طول مراحل الانتقاء والتكوين والمواكبة. ومثلت المشاريع المحمولة من طرف نساء 20 % من التمويلات الممنوحة، تماشيا مع التزام البرنامج بتشجيع ريادة الأعمال وسط النساء.

هذا وقد تم  تعزيز هذا الإنجاز العام للبرنامج بتعبئة مجموع شركاء البرنامج، ومن بينهم 60 حاضنة و7 مؤسسات تمويل، الذين تم استقطابهم من قبل الشركة المغربية للهندسة السياحية، الشيء الذي مكن من توفير مواكبة عن قرب لحاملي المشاريع لتمكينهم من تقديم ملفات تمويل ذات جودة، ومن خلال ذلك، تمكينهم من الحصول على الموافقة.

كما أن تجاوز الهدف الأصلي كان كذلك ثمرة التعبئة الواسعة لكل الشركاء على المستوى الترابي، خاصة السلطات المحلية، التي ساهمت في الحفاظ على وتيرة مهمة طيلة مرحلة البرنامج، من الانتقاء إلى التمويل.

ومن أجل تعزيز الديناميكية المقاولاتية التي تولدت عن هذه الدورة الأولى وتمكين عدد أكبر من أصحاب الأفكار من الاستفادة من برنامج فرصة، تم الإعلان عن تنظيم نسخة ثانية لسنة 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.