هواوي المغرب و ENSAM بالبيضاء يطلقان الدورة 6 من “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”

Huawei ICT Competition فرصةٌ لبناء مستقبل رقمي أفضل

0 404

في إطار تعزيز وتثمين الشهادات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) وتشجيع المواهب الجديدة، تقوم هواوي Huawei سنويًا بدعوة الجامعات في جميع أنحاء العالم للمشاركة في الحدث غير المسبوق تحت اسم “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” “Huawei ICT Competition“.

وحسب بلاغ صحافي للشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا والاتصالات، توصّل موقع “مجلة صناعة المغرب” بنسخة منه، فقد “تعاوَنت Huawei مع المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن في الدار البيضاء (ENSAM) لإنجاح الدورة السادسة من هذه المسابقة، والتي أصبحت فرصة لبناء مستقبل رقمي أفضل”.

بلاغ الشركة الصينية أوضح أنه “تم تنظيم حفل الإطلاق الرسمي للدورة السادسة من “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” للسنة الجامعية 2021-2022 ، اليوم الخميس (07 أكتوبر)، في المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء”.

تميّز هذا الحفل بحضور العديد من الفاعلين، ولا سيما السيد فوستين شيو، نائب المدير العام لهواوي المغرب، والسيدة عواطف حيار ، رئيسة جامعة الحسن الثاني ، والسيد أحمد موشتاشي، مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء ENSAM، وبحضور شخصيات بارزة أخرى.

وأكد المتحدثون خلال هذا الحفل، سواء مِن مسؤولي هواوي المغرب أو مُسَيّري جامعة الحسن الثاني أن برنامج “Huawei ICT Competition” يقدم للطلاب والخريجين الشباب فرصة ذهبية لصقل خبراتهم من خلال المهارات الناعمة في مجالات البيانات الضخمة، 5G الجيل الخامس، التوجيه والاتصالات، الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. في الوقت نفسه، تمكّن “مسابقة Huawei ICT” الشباب من ولوج سوق الشغل. 

في هذا السياق، أكد فوستين شيو، نائب المدير العام لشركة هواوي المغرب، أن هواوي المغرب تولي اهتمامًا خاصًا لنقل المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح مختلف المتدخلين.  وصرّح قائلاً “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تتماشى تماما مع منظور الشركة لتعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعليم والطلاب المغاربة”. 

من جهته، رحب أحمد موشتاشي، مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء بهذه المبادرة بقوله: “إن تحقيق هذا الإنجاز هو تتويج لعلاقة مثمرة من الثقة والمشاركة بين Huawei ومؤسستنا وهو بادرة هامة لتعاوننا المتنامي في مجال التعليم. “

والواقع أنه، وإلى جانب المنافسة، فإن “مسابقة Huawei ICT” تُعتبر حدثاً هامّا ينتظره الطلاب المغاربة بفارغ الصبر. تنقسم المسابقة إلى اختيار أولي ومسابقة وطنية. ستكمل جميع الدول المشاركة المسابقة الوطنية وسيمثل الفائزون المغرب في مسابقة منطقة شمال إفريقيا. بعد ذلك ستسافر الفرق إلى الصين كممثلين عن منطقة شمال إفريقيا للمشاركة في النهائي العالمي.

وستُتاح للطلاب أيضًا “الفرصة لإجراء تكوين وبالتالي الاستفادة من راتب داخل مجموعة Huawei مع إمكانية التقدم للحصول على فرص الدراسة في أكبر الجامعات الصينية، والاستفادة من المنح الجامعية بعد عملية الاختيار”، يشرح البلاغ ذاته. 

ويجدر بالذكر أن هواوي المغرب، خلال هذا الحفل المقام بمدرسة ENSAM، دخلت في شراكة مع العديد من مؤسسات التعليم العالي العمومي والخاص من خلال برنامج “Huawei ICT Academy” لتعزيز إنجازات الطلاب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

ومن بين الأمثلة الناجحة لهذه الشراكة، تلك التي تم إعدادها مع مدرسة ENSAM ممثلة بـ “أكاديمية ENSAM الدار البيضاء”. 

تحالف “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن  ENSAM أكاديمية الدار البيضاء..نموذج رائد لخدمة التعليم العالي

بالنسبة للسنة الجامعية 2020-2021 وللاستفادة من الدورات التي يقدمها برنامج “Huawei ICT Academy»، أنشأت أكاديمية ENSAM الدار البيضاء 22 فصلًا. وهكذا، تم تسجيل 250 طالبًا من طلبة ENSAM واعتمادهم في إطار برنامج “Huawei ICT Academy”.

وخلص البلاغ إلى أن “هذه الشراكة، التي نشأت عن تقارُب رؤى الشريكيْن، تؤكد على مدى توطيد التكوين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع التميُّز في خدمة التعليم الجيّد في المغرب”. 

مجلة صناعة المغرب / يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.