نزار بركة يترأس أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس-ماسة

0 294

ترأس نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أمس الجمعة 26 يناير 2024 بتارودانت، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس-ماسة برسم دورة سنة 2023.

وأفادت الوزارة عيبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي لينكدين، أن هذا الاجتماع خصص لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، وتقديم برنامج عملها ومشروع ميزانيتها برسم السنة المالية 2024، فضلا عن الوقوف على مدى تقدم انجاز ميزانية سنة 2023، وبرمجة عدد من المشاريع المائية المهيكلة على صعيد الوكالة لتجاوز الأزمة المائية.

وفي مستهل كلمته التي ألقاها في افتتاح هذا اللقاء، أشار  وزير التجهيز إلى مجهودات الحكومة المتواصلة بالجهة وعلى كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء في كل أبعادها، مؤكدا استحضارها التوجيهات الملكية السامية في هذا الشأن، مشيرا إلى أن حوض سوس ماسة شهد خلال السنة المنصرمة مواصلة انجاز أشغال تعلية سد المختار السوسي بإقليم تارودانت لتبلغ سعته 281 مليون م3 ومواصلة إنجاز أشغال سد تامري، بعمالة أكادير إداوتنان، بسعة تخزين 204 مليون م3.

وفي السياق ذاته، كشف بركة أنه تم استغلال محطة تحلية مياه البحر بشتوكة آيت باها مما سيمكن من مواصلة تلبية حاجيات أكادير الكبير من الماء الصالح للشرب بصفة عادية وتغطية العجز الحاصل في الفرشة المائية لمنطقة اشتوكة.

وإزاء الوضع المائي الصعب الذي تعرفه المنطقة، أكد وزير التجهيز والماء أنه تمت برمجة وتسريع إنجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة بجهة سوس ماسة في إطار البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب والري 2020-2027.

وتهم هذه المشاريع توسيع محطة تحلية مياه البحر باشتوكة أيت باها لتزويد أكادير بالماء الشروب وبمياه السقي، وإنجاز محطة التحلية الجديدة بشاطئ أكلو لتأمين تزويد مدينة تيزنيت والمراكز المرتبطة بها، إنجاز سبعة سدود صغرى مواصلة تجهيز الأثقاب وإنجاز أشغال الأثقاب الاستكشافية، علاوة على إنجاز مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة لمعالجة لسقي المناطق الخضراء.

وفي الأخير تمت المصادقة على اتفاقيات شراكة تهم على الخصوص حماية مجموعة من أقاليم الحوض من مخاطر الفيضانات وكذا انجاز مشاريع مندمجة بقطاع الماء على مستوى إقليم سيدي إفني، وتأهيل وتحسين جاذبية مدينة تيزنيت، وإنجاز وتجهيز المحطات الهيدرولوجية بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي سوس ماسة وايضا إنجاز دراسات جدوى السدود الصغرى والمتوسطة بجهة كلميم واد نون، علاوة على المصادقة على عقد امتياز لتعبئة المياه من منبع عين بوتبوقالت بإقليم تزنيت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.