ندرة المياة..الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء تتخذ جملة من الإجراءات

0 188

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

سلطت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور، اليوم الثلاثاء، الضوء على  مختلف الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها لمواجهة ندرة المياه بالمغرب.

وأفادت الوكالة في بلاغ لها، توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، أن هذه الإجراءات تأتي استجابة لحالة الاستنفار التي تعيشها المملكة لمواجهة نقص الماء الصالح للشرب، موضحة أن المعطيات التي أدلت بها وزارة التجهيز والماء حول الأرقام المقلقة للعجز المائي المسجل على صعيد مختلف الأحواض المائية بالمملكة، وراء هذه الاجراءات الخاصة، وأيضا تفعيلا لمقتضيات دورية وزير الداخلية الصادرة بتاريخ 19 يوليوز 2022، المتعلقة بتدبير الموارد المائية.

وانخرطت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور، بشكل رسمي في هذه العملية عبر برنامج استعجالي يهدف لخفض صبيب المياه الصالحة للشرب وذلك منذ 25 يوليوز 2022، وهو الإجراء الذي رافقته الوكالة بنشر بلاغات صحفية تدعو من خلالها الساكنة لتفهم الوضع والتضامن سويا للخروج من هذه الأزمة.

و عملت الوكالة على بث إعلانات عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو فيها الجميع لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليه من الضياع، مع إعطاء نصائح وإرشادات توصي بالاستهلاك الأمثل لهذه المادة الحيوية.

وجاء في البلاغ ذاته، أن الوكالة اهتمت دوما بالمساهمة في حماية الموارد المائية بالاعتماد على نظام تقسيم الشبكة المائية، والذي من شأنه المساهمة في الوقوف والحد من التسربات الداخلية، حيث يعمل هذا النظام على تقسيم الشبكة إلى قطاعات جزئية، على رأس كل منها عداد كهرومغناطيسي يسجل كميات المياه المسجلة خصوصا خلال الليل حيث يكون الاستهلاك ضعيفا وبالتالي ضبط أي تسرب محتمل للمياه.

كما أن الوكالة وعملا منها على تأمين التزويد واستجابة للحاجيات المتزايدة للساكنة، فقد بادرت إلى خلق مشاريع مهمة تهم إنجاز الخزانات وتجديد وتقوية الشبكة وإعادة تأهيلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.