مناخ الأعمال: بنك المغرب يطلق خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة

0 45

أعلن بنك المغرب، عن إطلاق خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة ومحاربة الاستعمال غير القانوني للشيكات، والتي تشرف على تدبيرها شركة “شيك أنفو”.

وحسب بلاغ البنك يمكن للمقاولين الذاتيين أو أصحاب المهن الحرة أو الشركات الاستفادة من هذه الخدمة شرط التسجيل في المنصة الرقمية المخصصة لذلك، مقابل مبلغ مالي محدد حسب نوعية الخدمة.

وتمكن هذه الخدمة المتعاملين بها من معرفة وثوقية الشيك البنكي حين تقديمه لأداء المعاملات والتأكد من صحته في وقت وجيز، وتتيح هذه الخدمة محاربة الاستعمال غير القانوني للشيكات.

وتعتمد خدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة، البيانات المجمعة يوميا من النظام البنكي، وتشمل هذه المعلومات كافة الأحداث المرتبطة بالشيك، كالمنع البنكي أو القضائي والتعرض والتزوير، أو الشيكات المتعلقة بالحسابات البنكية كعدم قابليتها للتصرف أو الإغلاق.

وتهدف هذه الخدمة إلى المساهمة في تحسين مناخ الأعمال من خلال تعزيز وثوقية الشيكات، كما لتعزز المنظومة الحالية ( مصلحة مركزة عوارض الأداء على الشيكات) الرامية إلى حماية مستعملي الشيكات.

ويضمن الإطار القانوني لهذه الخدمة، حماية المعطيات الشخصية المستعملة في العمليات المرتبطة بخدمة مركزة الشيكات غير الصحيحة. كما يحدد خدمة المنفعة العامة الستة ويفرض على الأبناك ضرورة الإبلاغ بالمعلومات الضرورية لحسن سير هذه الخدمات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.