مشروع ضخم للطاقة الشمسية الكهروضوئية يجمع بين مرجان وناريفا للخدمات

0 486

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

أعلنت كلا من مرجان وناريفا للخدمات، اليوم الأربعاء، عن تمهيدهما لشراكة استراتيجية لإطلاق برنامج لتجهيز جميع مواقع مرجان بالطاقة الشمسية الكهروضوئية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وذلك بعد نجاح العملية الأولى لتجهيز الموقع التجريبي بمحطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وأفاد بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز الانتقال إلى الطاقة النظيفة والمستدامة في الأسواق الكبرى لـمرجان باستخدام التكنولوجيا الكهروضوئية لإنتاج الكهرباء الخضراء وتقليل تأثيرها البيئي والبصمة الكربونية بنسبة 25٪ بحلول سنة 2025.

وحسب المصدر ذاته، فقد أجرت ناريفا للخدمات دراسة وقامت ببناء محطة للطاقة الشمسية لإنتاج وتزويد الكهرباء الكهروضوئية المتجددة. لقد تم بناء منشأة تجريبية لـ 1152 لوحة كهروضوئية أحادية البلورية بقوة اسمية تبلغ 540 Wp (ذروة واط) و 9 محولات من 60 KV.

وذكر البلاغ، أن هذه المحطة للمتجر التجريبي تسمح باستهلاك ما يقرب من 60٪ من احتياجاته من الكهرباء خلال ساعات الذروة، مما سيمنع انبعاث 747 طنًا من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعادل 184 هكتارًا تقريبًا من الغابات المزروعة خلال سنة واحدة.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن كخطوة أولى وبحلول نهاية سنة 2025، ستواكب ناريفا للخدمات مرجان في الانتقال الطاقي لـ 32 متجرا آخر في 10 مدن، وهي الدار البيضاء وأكادير وطنجة والمحمدية والجديدة وسلا والقنيطرة وتطوان والعرائش وبوسكورة. حيث سيمثل ذلك خطوة مهمة في تحول النموذج الطاقي للمجموعة.

وقال امحمد الشليح، المدير العام المنتدب لـمرجان: “تعتزم مرجان، من خلال هذا المشروع الانتقالي، تقليل تأثيرها البيئي بشكل كبير، من خلال تحويل الأسواق الكبرى مرجان إلى متاجر إيكولوجية مجهزة بأنظمة تعتمد على محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية “، مضيفا : “نحن مقتنعون بأن هذا ليس التزامًا تجاه كوكبنا فحسب، بل أيضًا تجاه زبائننا والمستخدمين والشركاء. ويسعدنا أن نكون طرفا في هذه الشراكة مع ناريفا للخدمات لتنفيذ هذا المشروع”.

من جانبه أكد نورالدين مخلص، المدير العام المنتدب لـناريفا للخدمات: “نحن سعداء بهذه الشراكة مع مرجان. لقد قامت ناريفا للخدمات بتصميم ووضع حيز التنفيذ مشروع محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية الذي يلبي المتطلبات التقنية والبيئية الأكثر تقدمًا، مما يسمح لمرجان بتقليل انبعاثات الكربون و خفض الفاتورة الطاقية إلى حد كبير”.

يعزز البرنامج الطموح لتجهيز المتاجر بمحطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية برنامج و سياسة مرجان فيما يخص التنمية المستدامة.

من بين المبادرات الأخرى السابقة، كانت مرجان قد بدأت، منذ سنة 2015، مرحلة التحول إلى إضاءة ليد LED وتركيب الأبواب في الخزانات الباردة، أي ما يعادل 5 كيلومترات من أبواب الخزانات و 9 كيلومترات من مسار الضوء، مما يسمح بتقليل ما يعادل استهلاك الطاقة لاثنين من الأسواق الكبرى. واعتبارًا من 2020، خفضت مرجان استهلاكها من الورق المستخدم في المنشورات بأكثر من النصف. وقد تم اتخاذ القرار بالاستمرار في هذا المسار، الذي قلل بالفعل من البصمة الكربونية للعلامة التجارية بما يعادل 172 هكتارًا من الأشجار المزروعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.