مستهدفاً عامة الجمهور..المركز العربي للأبحاث يصدر ترجمة كتاب “مدخل إلى ريادة الأعمال”

كتاب "مدخل إلى ريادة الأعمال An Introduction to Entrepreneurship" للكاتب والخبير الاقتصادي البريطاني إيمون باتلر، الصادر في نسخته الأصلية باللغة الإنجليزية عن "معهد الشؤون الاقتصادية ببريطانيا".

0 307

كشف المركز العربي للأبحاث (ومقرّه الرباط)، منتصف شهر دجنبر 2021، عن إصداره النسخة المترجمة للعربية من كتاب “مدخل إلى ريادة الأعمال An Introduction to Entrepreneurship” للكاتب والخبير الاقتصادي البريطاني إيمون باتلر، الصادر في نسخته الأصلية باللغة الإنجليزية عن “معهد الشؤون الاقتصادية ببريطانيا”.

ويُعدّ الكتاب الذي ترجمه محمد مطيع، مع تدقيق ومراجعةِ كلٍّ من نور عبدو وعدنان هريوى، “بمثابة مدخل وتقديم عام وشامل لعالم ريادة الأعمال”، يوضح بلاغ صادر عن المركز، توصلت به “مجلة صناعة المغرب”.

ويسعى الكتاب – حسب القائمين على إصداره- إلى شرح وسرد مميزات ريادة الأعمال وخصائصها، بالإضافة إلى التعريف بأهم إسهاماتها في الحياة الاقتصادية سواء على مستوى تعزيز الابتكار، أو التقدم، أو الإنتاجية، أو النمو الاقتصادي.

كما يعرض المؤلَّف، على طول صفحاته، أبرز الأمثلة الناجحة والمشهورة لرواد الأعمال الذين تركوا بصماتهم بمجتمعاتهم وبلدانهم، وخلقوا قيمة مضافة متنوعة بميدان ريادة الأعمال بالعالم. زيادة على ذلك، يتميز كتاب “مدخل إلى ريادة الأعمال” بسهولة الفهم، وبساطة المصطلحات المستعملة والمستخدمة، وتاريخية وحداثة الأمثلة المعروضة.

افتتاحية الكتاب تُشير إلى أن هذا الإسهام الأكاديمي للمركز العربي للأبحاث  لا يستهدف أي فئة محدَّدة من القراء، بل يتوجه بمعلوماته ومفاهيمه وأفكاره إلى جميع المُطَلعين على اختلاف تخصصاتهم وميدان اهتماماتهم. لذلك، يعد الفرد والمواطن العادي الراغب في فهم دور كل من الابتكار وريادة الأعمال في دفع عجلة التقدم الاقتصادي، الطرف والجمهور الرئيس للكتاب. وتنضاف فئة الطلبة الأكاديميين الراغبين في استيعاب أبجديات ريادة الأعمال وفهم أسسها وركائزها قبل الخوض في تفاصيلها وحيثياتها لجمهور الكتاب.

وفي سياق متصل، يكتسي الكتاب “قيمة كبيرة لدى صانعي السياسات العمومية بالبلدان السائرة نحو النمو (البلدان النامية) لتبيانه أهميةَ ريادة الأعمال في خفض نسبة مركزية الاقتصادات، وفي تحريك عجلة النمو الاقتصادي على مستوى المتوسط والبعيد”، يتابع البلاغ.

وأعلن المركز أن هذا الكتاب متاح حالياً على الموقع الرسمي للمركز العربي للأبحاث وعلى صفحاته الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي، معلناً أن “النسخة الورقية ستتوفر بالمكتبات بالمغرب ومنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط خلال قادم الأسابيع”.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.