مركز الأبحاث BKGR يبقي على توقعه بتحقيق نمو بنسبة 2,9 بالمائة في 2023

0 302

مجلة صناعة المغرب

 أبقى مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR) على توقعاته بتحقيق نمو اقتصادي بالمغرب بنسبة 2,9 في المائة برسم سنة 2023.

وأوضح مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Strategy” لشهر فبراير 2023، بعنوان “بوادر موسم فلاحي جيد في سنة 2023″، أنه على ضوء العناصر التي تم أخذها في عين الاعتبار أثناء التحليل و “في انتظار تأكيد موسم فلاحي جيد تلوح بوادره في الأفق، خاصة مع أمطار نهاية مارس وبداية أبريل، يبقي مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” في الوقت الراهن على نفس السيناريو الاقتصادي، متوقعا ارتفاعا محدودا لمعدل النمو بنسبة 2,9 في المائة”.

وفي المقابل، أقدم مركز الأبحاث (BKGR) على تحيين خارطته المتعلقة بالمخاطر من خلال تقليل احتمال عودة ظهور فيروس كورونا وخطر تسجيل موسم فلاحي سيئ هذه السنة.

وفي تحليله، يعتقد مركز الأبحاث أنه بعد سنة 2022 التي اتسمت بجفاف تاريخي بالمغرب، فإن الأمطار الغزيرة المسجلة في بداية السنة (زائد 95,6 في المائة من فاتح شتنبر 2022 إلى 13 فبراير 2023 مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة)، تدل على بوادر موسم فلاحي “معياري”، بعيدا عن حدوث “سناريو اقتصادي أسوأ”.

وأورد المصدر ذاته أنه بالنظر إلى الدور المهيمن لقطاع الفلاحة، فإن من شأن عودة الظروف المناخية المعتادة أن تسهم بقوة في تسريع إمكانات الاقتصاد المغربي، مبرزا أن آخر توقعات البنك الدولي تشير إلى ارتفاع الناتج الداخلي الخام بنسبة 3,1 في المائة في 2023.

وتشمل هذه التوقعات ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 9 في المائة، مقابل ناقص 15 في المائة برسم سنة 2022، وتباطؤ القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة زائد 2,5 في المائة في 2023، مقابل زائد 3,2 في المائة في 2022، متأثرة بتراجع الاستهلاك الداخلي في ظل سياق تضخمي مصحوب بانخفاض الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب، وخاصة بسبب الركود “قصير الأمد” المتوقع في أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.