“مرجان” أول علامة من خارج أوروبا تنضم إلى “جمعية جودة متاجر الأغذية”

0 1٬088

انضمت مرجان رسمياً إلى “جمعية متاجر الأغذية” FSQA ، وهي هيئة مهنية يوجد مقرها بفرنسا وتضم 14 علامة أوروبية للتوزيع الكبير تجمعها إرادة مشتركة من أجل ضمان السلامة الصحية للمنتجات الغذائية التي تعرضها في محلاتها التجارية. وتُعتبر مرجان أول علامة من خارج أوروبا تحرز صفة العضوية الكاملة في هذه الجمعية.

وذكرت مجموعة “مرجان” في بلاغ صحافي، توصلت مجلة “صناعة المغرب” بنسخة منه، أنه ” قبل عدة سنوات، قررت العلامات التجارية المؤسسة لجمعية جودة متاجر الأغذية أن تتقاسم مهاراتها، ليس فقط بهدف المطابقة مع الضوابط القانونية المفروضة من طرف السلطات المتخصصة، ولكن بهدف الانضباط لمعايير أكثر صرامة، نظرا لكون المنتجات الغذائية تتطور باستمرار في تعقيداتها وتفاصيلها بشكل يصعب على الأنظمة القانونية استباقه وتوقعه”.

 ولقيادة هذا المشروع، يضيف المصدر ذاته، ” على الوجه الأكمل، تبنت العلامات المشاركة فيه فكرة مفادها أن السلامة الصحية للأغذية ليست عنصرا للتنافس، وإنما هي موضوع للتعاون يجب أن يحظى باهتمام كل موزع حريص على صحة المستهلكين”.

وأشار البلاغ الى أنه ” كنتيجة منطقية لانضمامها إلى “جمعية جودة متاجر الأغذية”، تلتزم مجموعة مرجان باعتماد “معايير جودة متاجر بيع الأغذية” وتطبيقها في سائر مكونات شبكتها، سواء تعلق الأمر بوحدات “مرجان” أو بمتاجر القرب “مرجان ماركت”.

وأضاف ذات البلاغ أن مجموعة مرجان تعتمد في إنجاز هذا المشروع على مواكبة “يوروفينز لتأمين الأغذية”EFA ، الفاعل الأساسي في مجال مواكبة مقاولات صناعة وتوزيع المنتجات الغذائية فيما يتعلق بمطابقة الإجراءات الصحية، وذلك من خلال فرعها المتخصص في فرنسا (يوروفينز لسلامة الأغذية” الذي يعتبر واحدا من بين ثماني هيئات مراقبة معتمدة من طرف اللجنة الفرنسية للاعتماد COFRAC ، وهي منظمة مستقلة متخصصة في تقييم كفاءات هيئات المراقبة وقدراتها.

ووفقا لذات لذات المصدر، تتوفر يوروفينز على فريق كبير من المراقبين المؤهلين والذين تم تكوينهم على تطبيق النظام المرجعي للمراقبة “معايير جودة متاجر بيع الأغذية” FSQS، ومخططات ضبط السلامة الصحية، والذين يكلفون بمهام التفتيش والمراقبة، بالإضافة إلى تكوين الفرق التابعة للعلامات الشريكة.

أما فيما يخص مرجان، يشير البلاغ الصحفي الى أن ” عمليات التفتيش والمراقبة ستنطلق ابتداء من الربع الأول لسنة 2022 على مستوى مئات المتاجر التابعة لشبكة المجموعة. وستتم هذه المهمات التفتيشية على حين غرة، بدون سابق إنذار أو برمجة مسبقة، في استقلالية تامة وفي تطابق تام مع متطلبات النظام المرجعي للمراقبة ومسلسل الاعتماد المرتبط به.

ونقل البلاغ الصحافي عن منير السداتي، مدير الجودة لدى مجموعة مرجان، قوله إنّ “المزايا والفوائد التي ستترتب عن هذا النظام المرجعي لن تتوقف عند حدود شبكة مجموعة مرجان وحدها”، مضيفا أنه “بالنظر للتأثير القوي الذي تمارسه علامة التوزيع الكبير على منظومتها، فإن بإمكانيتها نقل هذه الممارسات الفضلى أيضا لممونيها ومزوديها بالمنتجات والخدمات “. ويعتبر هذا التأثير الإيجابي على طول السلسلة اللوجستيكية من بين المهام التي تعتزم مرجان تعزيزها، والتي انخرطت فيها المجموعة بشكل فعلي من خلال علامتها الخاصة M Exclusive Filière .

وفي هذا السياق،  صرح أيوب أزمي، الرئيس المدير العام لمجموعة مرجان هولدينغ قائلا ” نحن واعُون كل الوعي بأهمية الدور الذي نضطلع به في تزويد المستهلك بالمنتجات، وعلى الخصوص، المواد الغذائية. لذلك فإن أولويتنا المطلقة هي أن نقدم لزبنائنا، كل يوم في متاجرنا، منتجات أكثر طراوة وبجودة ال غبار عليها. ونحن نبدل كل ما في وسعنا من أجل ذلك، ويشكل انضمامنا إلى “جمعية جودة متاجر الأغذية ” شهادة حية على إرادتنا القوية وعزمنا الراسخ على احترام التزاماتنا من خلال الرفع من مستوى المعايير التي نعتمدها في مجال السلامة الصحية للمنتجات الغذائية “.

يشار  إلى أن السلامة الغذائية عبارة عن سلسلة متشابكة، تغطي عمليات إنتاج وتحويل المواد الغذائية ونقلها وتوزيعها، حيث المسؤوليات متقاسمة بين جميع المتدخلين على طول السلسلة. وبالتالي فإن جميع الفاعلين في هذه السلسلة مطالبون بالإشغال بطريقة متناسقة طبقا لقواعد مشتركة بهدف توفير منتوج عالي الجودة للمستهلك.

مجلة صناعة المغرب
من الرباط 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.