مدينة وجدة تشهد إطلاق منصة الابتكار التشاركي لمجموعة “كلوستر فالبيوم المغرب”

بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة معاهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وكذا الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية GIZ

0 74

نظم تجمُّع “فالبيوم المغرب” (Cluster Valbiom Maroc)، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة معاهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وكذا الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية GIZ، يوم السبت 14 ماي 2022، في مقر معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بمدينة وجدة، حفلاً رسمياً من أجل تدشين وإطلاق أنشطة المنصة المشتركة الابتكار، وهي منصة تكنولوجية وعلمية مزودة بمختبرات مجهزة بأحدث المعدات، موزعة على ثلاثة أقطاب: قطب البناء الإيكولوجي والهندسة المدنية، وقطب الطاقة والبيئة وتدوير النفايات، ثم قطب الميكاترونيك والصناعة 4.0.

إنجازُ المنصة المشتركة للابتكار، حسب بلاغ صحفي توصلت به مجلة صناعة المغرب، حظيَ بدعمٍ، بدعم من المبادرة الخاصة تكوين وتشغيل، التي أطلقتها الوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، والتي يتم تنفيذها أساسا من طرف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التّنمية GIZ، إلى جانب فاعلين آخرين بالمغرب، يتم تنزيل هذه المبادرة الخاصة بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة.

و تجدر الإشارة أن إطلاق المنصة سالفة الذكر قد تم بحضور ممثلات وممثّلين رسميين للدولة، من بينهم ممثلي الوزارة المكلفة بالصناعة ومجلس الجهة الشرقية وكذا الجماعة الحضرية لمدينة وجدة ووكالة التنمية للجهة الشرقية، بالإضافة إلى خبيرات و خبراء عن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التّنمية GIZ.

كما عرف الحفل حضور بعض فاعلي القطاع الخاص، حيث نجد من ضمنهم شركة “هولسيم المغرب” والشركة الوطنية للصلب (SONASID)، ومجموعة HIPPONE، وكذا شركة SOS ANGAD ، فضلا عن معاهد البحث والتعليم العالي التالية:

  • معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة ” IRESEN ” ؛

  • جامعة محمد الأول؛

  • جامعة عبد المالك السعدي؛

  • المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية لوجدة؛

  • مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

سياق إحداث المنصة المشتركة للابتكار

تم إحداث “المنصة المشتركة للابتكار “، بتعاون بين كل من كلوستر فالبيوم المغرب ووزارة الصناعة والتجارة ومعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة، وذلك في إطار طلب عروض المشاريع “Challenge Fund”، الذي أطلقته الوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التّنمية GIZ سنة 2020 في سياق المبادرة الخاصة “تكوين وتشغيل”.

قبول المنصّة المشتركة للابتكار للاستفادة من هذه المبادرة سيمكنها من الحصول على دعم تقني ومالي من أجل مواكبة و تطوير مشاريع توفر إمكانيات كبرى لخلق فرص الشغل والتكوين.

تم إنشاء المنصة المشتركة للابتكار بمقر معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة. وتُعتبر منصة تكنولوجية وعلمية مزودة بمختبرات مجهزة بأحدث المعدات، موزعة على ثلاثة أقطاب: قطب البناء الإيكولوجي والهندسة المدنية، وقطب الطاقة والبيئة وتدوير النفايات، وقطب الميكاترونيك والصناعة4.0. وستوضع هذه المختبرات رهن إشارة الفاعلين في مجالات الصناعة والابتكار والبحث والتطوير (R&D) الموجهة للسوق، بالإضافة إلى المقاولات الناشئة سواء منها تلك المتواجدة بالجهة الشرقية أو بباقي جهات المملكة.

وتهدف هذه المنصة إلى تعزيز الابتكار والبحث والتطوير في المجال الصناعي؛ كما ستكون بمثابة محفز، من خلال تشجيع تطوير مشاريع تعاونية ابتكارية ذات إمكانات عالية لخلق فرص الشغل. كما تتوخى المنصة المشتركة للابتكار، أيضا، تيسير توحيد وتشارك الموارد البشرية والتقنية واللوجستيكية بين الشركاء الرئيسيين في كلوستر فالبيوم المغرب، فضلا عن التطوير ونقل الخبرات.

ويتجسّد أثر المنصة المشتركة للابتكار من خلال إنجاز 13 مشروعا تشاركيا ابتكاريا على الأقل، في خلق أزيد من 50 فرصة شغل مستدام، وتحسين ظروف العمل لفائدة 328 عامل، علاوة على تمكين 280 شخص من التكوين في مجال تثمين وتدوير النفايات.

وستقدم هذه المشاريع حلولا مبتكرة في مجال:

  • حماية الموارد الطبيعية على مستوى الجهة الشرقية وكذا على المستوى الوطني؛

  • تثمين تدوير النفايات، خصوصا نفايات المناجم؛

  • المعالجة البيولوجية لعصارة النفايات (ليكسيفيات) وإنتاج السماد؛

  • الحد من انبعاث الغازات الدفيئة؛

  • حصول الفاعلين في محيط كلوستر فالبيوم المغرب على براءات الاختراع؛

  مجلة صناعة المغرب / يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.