مجموعة أكوا وا شفرون الأمريكية يكشفان عن استراتيجيتهما الجديدة في إفريقيا

0

مجموعة أكوا وا شفرون الأمريكية يكشفان عن استراتيجيتهما الجديدة في إفريقيا

كشفت مجموعة أكوا، الرائدة في مجال الطاقة بالمغرب، ومجموعة شفرون، ثاني أكبر مجموعة أمريكية في قطاع البترول والغاز، يوم الأربعاء 27 نونبر خلال ندوة صحافية بالدار البيضاء، عن استراتيجيتهما الجديدة في القارة الإفريقية. واختارت المجموعتان تثمين النجاح الذي حققتاه عبر تحالفهما الصناعي في إطار مشروعهما المشترك “Afriquia Lubrifiants”، القائم منذ 2006، وتوسيع نطاقه عبر اتفاقية شراكة جديدة.
هذا المشروع المشترك، والذي تتقاسمه المجموعتان مناصفة بينهما، وهو ما يعكس الثقة المتبادلة، حددت له مجموعة أكوا أربعة أهداف رئيسية تتوخى منها تسريع تنميته وتوطيد المكانة المركزية للمغرب كقطب للإنتاج والتصدير على الصعيد الإفريقي:

إدماج مجموعة من التركيبات عالية الجودة لزيوت التشحيم شفرون في الإنتاج المحلي
ستستفيد “Afriquia Lubrifiants”، بفضل تعزيز الشراكة مع شفرون، من نقل مكثف للتكنولوجيا بهدف ضمان تثمين أفضل لمنتجاتها على المستوى المحلي. وفي هذا السياق سيتم الإدماج الصناعي للزيوت الأساسية عالية الجودة للمجموعة الأمريكية في المغرب بغرض تركيب منتجات تستجيب لمعايير كبار المصنعين العالميين والمتطلبات الجديدة التي تفرضها التنظيمات القانونية البيئية. وستمكن عمليات دمج تركيبات زيوت شفرون عالية الجودة، المدعومة بمجهود البحث والتنمية، من تحسين الدورة اللوجستيكية لمنتجات “Afriquia Lubrifiants”.

تصدير منتجات “Afriquia Lubrifiants” إلى 14 بلدا في شمال وغرب إفريقيا
في انسجام تام مع 
التوجه الإفريقي للمغرب، نصت اتفاقية الشراكة الجديدة بين مجموعة أكوا وشفرون على تصدير تركيبات عالية الجودة انطلاقا من المغرب إلى 14 دولة في شمال وغرب إفريقيا، وهي الجزائر، الكاميرون، كوت ديفوار، بوركينا فاسو، توغو، تونس، السنغال، النيجر، موريتانيا، مالي، غينيا كوناكري، بنين، الغابون، وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ومعلوم أن التصدير يتم حاليا إلى 5 بلدان وهي كوت ديفوار، بوركينا فاسو، الكامرون، توغو والنيجر. ويقدر حجم استهلاك أسواق هذه الدول الافريقية بنحو 600 ألف طن في السنة. كما ستتم مواكبة العرض التصديري عبر برنامج عمل خاص في كل واحد من الأسواق المستهدفة، مع إعداد استراتيجيات ولوج الأسواق حسب القطاعات، وتكوين قوة البيع وتوفير الدعم التقني والوثائقي.

توطيد موقع المغرب كقطب إفريقي لمواد التشحيم
لدعم صادرات التركيبات العالية الجودة المصنعة بالمغرب سيتم إحداث مركز  لتوريد الزيوت الأساسية ذات جودة عالية في اتجاه شمال وغرب إفريقيا في موقع الجرف الأصفر، والتي سينطلق تشغيلها خلال سنة 2020. وسيمكن هذا المركز المجهز وفق معايير شفرون، من خلق 120 وظيفة جديدة، واستقبال السفن الكبيرة الحجم وتصدير تركيبات مواد التشحيم انطلاقا من صهاريج الحاويات isotanks و flexitanks. وسيتم ربط المركز مع رصيف الميناء عبر خطي أنابيب. وقد تم إسناد المشروع لشركة سالوب (Salub)، فرع لمجموعة أكوا.

مشروع وحدة جديدة للانتاج واللوجستيك
بهدف تحقيق الإدماج الصناعي الشامل لسلسلة الإنتاج والتوزيع في موقع واحد، أطلقت مجموعة أكوا وشفرون دراسة مشروع إحداث وحدة إنتاجية لوجستيكية مندمجة. واعتبارا لحجم الكميات التي سيكون على هذه الوحدة معالجتها مستقبلا، فإن القدرة المتوقعة للوحدة الإنتاجية واللوجستيكية ستناهز 40 ألف طن. وستمكن هذه الوحدة من ملائمة اللوجستيك مع الأسواق المستهدفة، خاصة أسواق التصدير، كما أنها ستستفيد من آخر التكنولوجيا في مجال إنتاج مواد التشحيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.