مجلة أمريكية: منظومة صناعة السيارات في المغرب شهدت نموا متواصلا مع نشاط أكثر من 250 شركة

0 106

أفادت المجلة الأمريكية “أوتوموتيف اندستريز” بأن المغرب بات يجذب بشكل متزايد مصنعي السيارات، وذلك بفضل البنية التحتية الملائمة فضلا عن الموقع الجغرافي الذي يسمح بسهولة الوصول إلى الأسواق الأوروبية.

وبحسب المجلة، التي تعد من بين الأقدم في العالم المتخصصة في قطاع السيارات، فإن منظومة صناعة السيارات بالمغرب شهدت نموا مطردا، حيث يتوقع الخبراء أن تتمكن المملكة من تحقيق هدف إنتاج مليون سيارة سنويا خلال المستقبل القريب.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن المغرب، برز كرائد في صناعة السيارات على المستوى الافريقي، متقدمًا على دول مثل جنوب إفريقيا ومصر، مشيرة إلى أنه من المتوقع أيضا أن يتفوق المغرب في المستقبل القريب على إيطاليا في إنتاج السيارات.

وسجلت المجلة ذاتها، أن المغرب يعد أول مصنع للسيارات النفعية الخفيفة في إفريقيا، حيث بلغ عدد الشركات الناشطة في منظومة صناعة السيارات المغربية أكثر من 250 شركة، وهو ما ساهم في خلق أكثر من 220 ألف منصب شغل مباشر وتحقيق معدل إدماج محلي بنسبة 60 بالمئة، مضيفة أن جميع الأهداف التي حددتها الحكومة المغربية ضمن خطة التسريع الصناعي قد تم تجاوزها.

وأضافت أن صناعة السيارات المغربية ترتكز حول منظومات تشمل العديد من مكونات السيارات، كالأسلاك والمعادن والبطاريات والمقصورات الداخلية للمركبة، وأجزاء المقاعد والمحرك وناقل الحركة، وهو ما يغطي سلسلة القيمة بأكملها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.