مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة ترتفع 13% في 2023

0 254

شهدت مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة انتعاشاً خلال عام 2023، حيث ارتفعت بنسبة 13% مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى ما يقرب من 15.5 مليون سيارة.

ويأتي هذا الانتعاش مدفوعاً بعوامل عدة، منها الطلب القوي على السيارات، وتحسن سلاسل التوريد، وتراجع القيود المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

وكانت صناعة السيارات الأمريكية قد سجلت أسوأ مبيعات لها منذ أكثر من 10 سنوات في عام 2022، بسبب الاضطرابات في سلاسل التوريد والجائحة.

وساهم الانتعاش في مبيعات السيارات في اعتدال الأسعار، حيث انخفض متوسط سعر السيارة الجديدة في الولايات المتحدة بنسبة 2% في عام 2023.

وعلى الرغم من هذا الانتعاش، إلا أن هناك مخاوف من أن تكون عام 2024 أكثر صعوبة بالنسبة لشركات صناعة السيارات، حيث من المتوقع أن تستمر مستويات المخزون في الارتفاع، وأن يضغط ارتفاع أسعار الفائدة على ميزانيات المشترين المحتملين.

من جانب آخر، واصلت مبيعات السيارات الكهربائية منحاها التصاعدي في عام 2023، حيث ارتفعت بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق.

ولكن، تباطأ معدل النمو مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث كان نمو مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2022 قد بلغ 140%.

وتسبب هذا الانخفاض في إقدام العديد من شركات صناعة السيارات على مراجعة أو تأخير بعض استثماراتها في مجال السيارات الكهربائية المبرمجة خلال العام الماضي.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة صناعة السيارات الأمريكية “تسلا”، يوم الثلاثاء، أنها سلمت سيارات كهربائية تفوق التوقعات خلال الربع الرابع من سنة 2023.

وبلغ عدد السيارات التي سلمتها “تسلا” في الأشهر الثلاثة الماضية 484 ألف سيارة، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغ 473 ألف و253 وحدة.

ومكنت هذه الوتيرة الشركة من بلوغ هدفها المتمثل في تسليم 1.8 مليون سيارة خلال العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.