كرونولوجيا محاولات الابتكار بالمغرب خلال أزمة فيروس كورونا

0 340
أبانت الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” عن حس عال من الانخراط لدى جميع مكونات النسيج الصناعي المغربي، وكذا المراكز البحثية التابعة للجامعات، وذلك بغرض إيجاد أدوات مبتكرة لمواجهة هذه الجائحة.
وفي ما يلي الشريط الكرونولوجي لأهم المحاولات الابتكارية:
* 23 مارس 2020 :
قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من خلال لجنته « المقاولات الناشئة والتحول الرقمي »، وبشراكة مع جمعية المقاولات الناشئة المغربية (MSEC)، بتعبئة جميع المقاولات الناشئة المغربية لمواكبة ودعم موجة التضامن الوطني لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وذلك في إطار مبادرة مواطنة أطلق عليها اسم « SolidariTECH ».
* 29 مارس 2020 :
وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي تطلق برنامجا لدعم استثمارات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي تستثمر في مجال تصنيع المنتجات والمعدات المستعملة في مواجهة جائحة (كوفيد-19).
* 30 مارس 2020 :
المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية يطلق حملة #نتعاونوا_باش_نعاونوا، من خلال تخصيص منصة ولوج لجمع التبرعات لفائدة الجمعيات والمقاولات ذات التأثير الاجتماعي القوي، بهدف مساعدة أصحابها على إيجاد وتنفيذ حلول ملموسة لمواجهة الأزمة الصحية التي تسببت فيها جائحة كورونا (كوفيد-19).
* 1 أبريل 2020 :
طلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس يقترحون ثلاثة اختراعات علمية طبية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتتمثل المشاريع الثلاثة في « African Saviour »، و »Digital System Medical Respiratory »، و »Moroccan electronic Perspection (MeP) ».
* 4 أبريل 2020 :
جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير تساهم في تصميم وإنتاج جهاز للتنفس الاصطناعي محلي الصنع خاص بمرضى فيروس « كورونا » (كوفيد-19)، إلى جانب جهاز لقياس درجة الحرارة.
* 7 أبريل 2020 :
– الجامعة الدولية للرباط معبأة ل:
تصميم أقنعة واقية لفائدة الأطر الصحية العاملة في مستشفيات الجهة؛
كمامات واقية أكثر استدامة موجهة لتعويض الكمامات ذات الاستعمال الوحيد؛
تصميم قناع للضغط الهوائي الإيجابي؛
إجازة روابط قابلة للتكييف مع أقنعة « ديكاتلون » و »إيزيبريث »، وروابط أجهزة التنفس؛
اقتراح رابط يمكن من ربط أربعة مصابين بجهاز تنفس واحد.
– شركة « فيفو »، المكلفة بتسويق وتوزيع الوقود والزيوت، تدعم مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في مجال العلوم (FRDISI) للمساعدة في إنتاج جهاز آلي ذكي للإنعاش .
– قامت شركة (SERMP ) من خلال وحدتها الصناعية بالدار البيضاء، بإعادة توجيه أنشطتها ، من أجل المساهمة في إنتاج أجهزة تنفس اصطناعية محلية الصنع ( إنتاج مغربي مائة بالمائة) موجهة للمصابين بفيروس كورونا ( كوفيد 19 ).
* 8 أبريل 2020 :
– فريق من المكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر يطور منتوجا معقما لليدين ولأدوات العمل من أجل الاستخدام الداخلي.
– الجامعة الدولية للرباط تدمج حلولا تستخدم طائرات صغيرة بدون طيار لتحسيس المواطنين بمرض « كوفيد 19 ».
* 9 أبريل 2020 :
مؤسسة فوسبوكراع التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط تزود المؤسسات الاستشفائية بمدينة العيون، بمعدات للتنفس مصنوعة في المغرب، وذلك في إطار المساهمة في المجهود الوطني الرامي إلى الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
وقام متطوعو (Act4COmmunity) فوسبوكراع بتصميم وصنع قطع على شكل (« Y ») موجهة لمستشفيات العيون، حيث تم تسليم 30 قطعة على أن يتم تصنيع 30 أخرى.
وتمكن هذه القطع المصممة والمطبوعة باستخدام تقنية الأبعاد الثلاثية، من مضاعفة قدرات أجهزة الإنعاش والرفع من عدد المرضى الذين يمكن استقبالهم في المستشفيات المحلية.
* 13 أبريل 2020 :
فريق من الباحثين تابع لجامعة محمد الأول بوجدة يتمكن من صناعة أقنعة واقية تعتمد تقنية ثلاثية الأبعاد، موجهة للأطقم العلاجية المكلفة بالحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
* 14 أبريل 2020 :
– مدينة الابتكار التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تنخرط في تصميم وتصنيع كمامات واقية ثلاثية الأبعاد، موجهة للطاقم الطبي بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، دعما لهم في مكافحة وباء « كوفيد 19 ».
– الشركة الناشئة (إس تي إم لوب)، بمعية باحثين من كلية العلوم والتقنيات بطنجة، تقوم بصناعة نموذج جهاز تنفس صناعي لمساعدة الأطباء على علاج المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا.
* 15 أبريل 2020 :
– شركة « برايم تك » تطور بوابة للتعقيم الآمن، وهو ابتكار مغربي الصنع مائة بالمائة تم تصميمه لتلبية شروط النظافة اللازمة للقضاء على وباء فيروس كورونا المستجد.
– ثلاثة طلبة من خريجي كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة يطلقون مبادرة لتحضير مطهرات مضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). * 16 أبريل 2020 :
المقاولة الناشئة  » فراشة سيستم »، تنظم عملية تعقيم بواسطة طائرة بدون طيار بجماعة هرهورة (تمارة).
* 17 أبريل 2020 :
مقاولة (Énergie Création)، التي تنشط بمدينة بنجرير، تصمم ممرا للتعقيم باستخدام مواد محلية خالصة.
* 21 أبريل 2020 :
فريق من المجمع الشريف للفوسفاط بموقع الكنتور باليوسفية يقوم ، بشراكة مع مدرسة « آكت سكول » باليوسفية، بتصميم وتصنيع نموذج جديد لواقيات الوجه، تتميز بخفة وزنها ومرونة استعمالها لمرات عديدة، مع فعاليتها في ضمان حماية مستعمليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.