قطر للطاقة توقع اتفاقيات بناء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط بتكلفة تصل 6 مليارات دولار

0 648

مجلة صناعة المغرب 

وقعت قطر للطاقة وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات، أمس الأحد ، اتفاقيات تمثل القرار الاستثماري النهائي، لإنشاء (مجمع راس لفان للبتروكيماويات) بتكلفة تصل 6 مليارات دولار.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإنه بموجب اتفاقيات إنشاء مجمع البتروكيماويات بمدينة راس لفان الصناعية، والمتوقع أن يبدأ إنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في العام 2026، أسس الجانبان شركة مملوكة بنسبة 70 بالمائة لـقطر للطاقة، و30 بالمائة لشركة شيفرون فيليبس.

وأفاد المصدر ذاته أن المشروع يتكون من وحدة لتكسير الإيثان بطاقة إنتاجية تبلغ 2.1 مليون طن سنويا من الإيثيلين، ما يجعلها أكبر وحدة من نوعها في الشرق الأوسط، ومن أكبر الوحدات في العالم.

هذا ويتضمن المشروع خطين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنويا، وهو ما سيرفع إجمالي إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنويا.

وأعلنت قطر للطاقة أيضا عن إرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع الإيثيلين على شركة SCJV، وهي مشروع مشترك بين الشركة الكورية (سامسونغ للهندسة)، وشركة / CTCI/ التايوانية، وإرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع البولي إيثيلين على شركة (مير تكنيمونت Maire Tecnimont/ الإيطالية، بينما تم إرساء عقد الأتمتة الرئيسي على شركة (إيمرسون Emerson) الأمريكية.

يذكر  أن قرار الاستثمار النهائي في مشروع راس لفان للبتروكيماويات، يأتي بعد أقل من شهرين من إعلان قطر للطاقة و(شيفرون فيليبس) قرارهما النهائي بالاستثمار في إنشاء مصنع (غولدن ترايانغل للبوليمرات) في منطقة ساحل الخليج بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، بتكلفة تبلغ حوالي 8.5 مليار دولار.

وتغطي أنشطة قطر للطاقة ،التي تعد شركة طاقة متكاملة ملتزمة بالتنمية المستدامة لموارد طاقة أنظف كجزء من تحول الطاقة في قطر وخارجها، مختلف مراحل صناعة النفط والغاز، وتشمل الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتسويق، وتجارة وبيع النفط والغاز والمشتقات البترولية، والمنتجات البتروكيماوية والتحويلية.

وتعد شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، التي يقع مقرها الرئيسي في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، واحدة من أكبر منتجي الأوليفينات والبولي إيثيلين في العالم. وتمتلك الشركة والشركات التابعة لها ما يقرب من 18 مليار دولار من الأصول، بما في ذلك 31 منشأة تصنيع وبحث في ستة بلدان.

المصدر / وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.