قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

0 171

انعقد، أمس الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

وشكل هذا اللقاء، المنظم من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووكالة مغرب المقاولات والمجلس الجهوي للسياحة، مناسبة للتعريف بتفاصيل برنامج “GO سياحة” ومختلف آلياته.

وخلال هذا اللقاء، أشاد المتدخلون بهذه المبادرة الجهوية التي تروم دعم تطوير ونمو المقاولات السياحية وتحسين قدرتها التنافسية، من أجل الاستجابة للمتطلبات الجديدة للقطاع على الصعيدين الوطني والدولي، وإحداث جيل جديد من المقاولات السياحية.

كما أبرزوا الجهود المبذولة من طرف مختلف الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين بالجهة، من أجل تعزيز جاذبيتها كوجهة سياحية ذات إمكانات غنية ومتنوعة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قالت المندوبة الجهوية للسياحة، عائشة الوالية العلوي، إن برنامج “GO سياحة” يعتبر أحد البرامج الرئيسية لخارطة الطريق السياحية التي سطرت عدة أهداف واعدة، قصد مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية، ودعم التنافسية والابتكار لدى المقاولات السياحية.

وأوضحت العلوي أن “GO سياحة” يهدف إلى مواكبة 1700 مقاولة سياحية إلى غاية سنة 2026، وتعبئة غلاف مالي قدره 720 مليون درهم، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يطمح إلى دعم الاستثمار السياحي وتقديم الدعم التقني للمقاولات السياحية.

من جانبه، أكد نائب رئيس المجلس الجهوي للسياحة، زين العابدين يرعاه السباعي، أن جهة العيون – الساقية الحمراء تتوفر على مؤهلات سياحية هائلة وتراث ثقافي غني ومتنوع.

وأوضح السباعي أن السياحة الشاطئية والثقافية والبيئية وسياحة الاستكشاف والمغامرة، يمكن أن تشكل أساسا لتعزيز الجاذبية السياحية لهذه الجهة. وأشار، في هذا السياق، إلى أن برنامج “GO سياحة”، برؤيته الرائدة والمركزة على صناعة السياحة المغربية، من خلال الابتكار والاستدامة والتنافسية، يمثل نقلة نوعية حقيقية للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وبهذه المناسبة، أوضح مسؤولون من وكالة مغرب المقاولات للفاعلين السياحيين أن برنامج “GO سياحة” يتمحور حول ثلاث آليات رئيسية للمواكبة، وهي “دعم الاستثمار”، و”الخبرة التقنية لدعم التنافسية”، و”دعم النمو الأخضر”.

فمن خلال آلية “دعم الاستثمار”، يقدم البرنامج منحا مالية لمشاريع الترفيه السياحي وكذا الإيواء المرتبطة بها، بنسب تتراوح ما بين 30 و35 في المئة من المبلغ الإجمالي للاستثمار.

وبالنسبة لآلية “الخبرة التقنية لدعم التنافسية”، فإنها تتضمن الاستراتيجية المالية والتميز العملياتي وتطوير الأسواق والتحول الرقمي، حيث يغطي البرنامج ما يصل إلى 90 في المئة من تكاليف الخدمة.

أما آلية “دعم النمو الأخضر”، فتستهدف مشاريع التنمية المستدامة في قطاع السياحة، مع منحة استثمارية تبلغ 40 في المئة من الاستثمار الإجمالي وتغطية تصل إلى 90 في المئة من كلفة الاستشارات والخبرة التقنية.

وعلى هامش هذا الحدث، تمت برمجة لقاءات فردية لمواكبة المقاولات السياحية الراغبة في الانخراط في البرنامج.

وتميز هذا اللقاء بحضور، على الخصوص، ممثلين عن المجلس الجهوي للسياحة، ومندوبيات السياحة بكل من العيون وطرفاية والسمارة، فضلا عن ممثلين جهويين عن الفدراليات والجمعيات المهنية في قطاع السياحة.

يشار إلى أن برنامج “GO سياحة”، الذي تم إطلاقه في 14 فبراير 2024 بالرباط، يندرج في إطار تنزيل برامج خارطة الطريق لقطاع السياحة 2023 – 2026، بهدف مواكبة المقاولات السياحية من خلال تقديم عروض ترفيهية مبتكرة ومتنوعة من شأنها تعزيز مكانة المغرب كوجهة سياحية متميزة من حيث التجارب السياحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.