غيثة مزور.. خبيرة الذكاء الاصطناعي التي تمسك مفاتيح وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة

حاصلة على دكتوراه في «Computation, Organisation and Society » بجامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon بالولايات المتحدة الأمريكية.

0 872

تشتغل غيثة مزور، التي عيّنها جلالة الملك محمد السادس، يوم 07 أكتوبر 2021 بفاس، وزيرةً منتدَبة لدى رئيس الحكومة مُكلّفة بالتحول الرقمي وإصلاح الإدارة، ضمن الفريق الحكومي الجديد بقيادة عزيز أخنوش، كـنائبةِ مدير ”مختبر التكنولوجيات” TIClab بـالجامعة الدولية بالرباط، وأستاذة باحثة بالجامعة نفسِها.

وتُشرف الوزيرة الجديدة على إدارة مشروع بحثي حول “الهُوّة بين التكوين الجامعي وحاجيات سوق الشغل بالمغرب”؛ إذ تستند، بمساعدة فريقها، إلى علوم المعطيات لتحليل حاجيات سوق الشغل ومقارنة هذه الحاجيات مع الكفايات المُدَرَّسة من طرف الجامعات المغربية. كما أنها متخصصة في الذكاء الاصطناعي، حيث أسّسَت مقاولة ناشئة تحمل اسم “DASEC“.

  • حاصلة على دكتوراه في «Computation, Organisation and Society » بجامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • حاصلة أيضاً على ماستر وإجازة في ”نُظُم التواصل” بالمدرسة الفيدرالية متعددة التقنيات École Polytechnique Fédérale في “لوزان” بسويسرا.

يُشار إلى أن الوزيرة الجديدة تُوجت بلقب ”نجمة صاعدة” من طرف شعبة الهندسة الالكترونية والمعلوماتية Génie Électrique et Informatique بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في نونبر 2015.

يوسف يعكوبي / مجلة صناعة المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.